الرئيسية » الاخبار »   08 كانون الأول 2013  طباعة الصفحة

جمعية المستهلك تطالب بمجلس تنظيم المياه وتجدد رفضها لعدادات مسبقة الدفع

 

البيرة/PNN-أكد رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية اليوم على ضرورة تأسيس مجلس تنظيم قطاع المياه في دولة فلسطين ليكون المشرع في هذا القطاع أسوة بما هو قائم في الدول العربية، خصوصا أن مجلس المياه الوطني القائم لم ينعقد ولم يمارس مهامه التنظيمية، وهو من الأهمية بمكان بحيث يتم تنظيم قطاع المياه في فلسطين ورفع كفاءة الادارة المائية.

وكان هنية قد شارك في مؤتمر المياه العربي السادس في الجزائر والذي تنظمه الجمعية العربية لمرافق المياه (اكوا) مرة كل عامين بمشاركة ممثلي 18 دولة عربية وبمشاركة ما يزيد عن ثلاثمائة خبير مائي عربي، والذي استمر على مدار يومين وكان اليوم الثالث مخصص لورش عمل متخصصة شاركت جمعية المستهلك في جلسة ( معايير الاداء في مرافق المياه العربية).

وكان وفدا فلسطينيا قد شارك في اعمال المؤتمر ضم المهندس عماد الزير وعماد المصري ،وصلاح شيخة ، ومهند الطويل، واياد يعقوب، وصلاح هنية، ورائق حمد، كمال عيسى، منذر شبلاق، وسعيد يقين، وسالم طلب. واستقبل الوفد سفير دولة فلسطين لدى الجزائر الدكتور حسين عبد الخالق في مقر السفارة الفلسطينية.

وجدد هنية رفضه لعدادات الدفع المسبق للمياه في دولة فلسطين خصوصا انها تتنافى مع كون المياه حق إنساني لا يجوز المساس به، ولم يطبق هذا الموذج في أي من الدول العربية حيث تم نقاش هذا الموضوع في جلسة تطوير اداء مرافق المياه العربية ضمن جلسات المؤتمر والتي اكد ممثلي الدول العربية المتحدثين على المنصة أن بلادهم لا تعتمد هذا النموذج ولا تفكر به، وأشاروا إلى منح حوافز مالية على النسبة للمحصلين كلما زادت نسبتهم من التحصيل.

وانتقد هنية صمت الاحزاب والقوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات العمالية على موضوع اقرار عدادات المياه مسبقة الدفع في بعض المحافظات في ضوء وضع لا يعتمد ديمومة ضح المياه خصوصا في فصل الصيف.

وفي سياق متصل اشار هنية إلى ضرورة انشاء مصالح المياه في مختلف المحافظات لزيادة كفاءة هذا القطاع وخفض المديونية خصوصا أن الدول العربية اوقفت البلديات عن إدارة قطاع المياه وإعادتها لوزارة الموارد المائية أو وزارة المياه والري التي فوضت بدورها القطاع إلى مصالح متخصصة.

وأكد هنية أن جمعية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة ستقوم بعقد الاجتماع الثاني للجنة التنسيقية لرفض عدادات مسبقة الدفع الاسبوع القادم لمراجعة الورقة المرجعية التي كلف الدكتور عبد الرحمن التميمي عضو اللجنة التنسيقية بصياغتها وتحويلها إلى مجموعة نشاطات للضغط والتأثير على صناع القرار لوقف العمل فورا في هذا النموذج.

وشكر هنية وزير الموارد المياه الجزائري حسين حسيب وزير الموارد المائية اليمني المهندس عبد السلام الرزاز ورئيس الجزائرية للمياه والجمعية الجزائرية لحماية المستهلك على حسن تعاونهم واستقبالهم للوفد الفلسطيني واستضافتهم لأعمال المؤتمر.