الرئيسية » الاخبار »   03 تشرين الثاني 2013  طباعة الصفحة

بيان صادر عن وزارة الصحة بخصوص المكملات الغذائية واسعار الادوية

 

  1.  

  2. بيان صادر عن وزارة الصحة

    انطلاقاً من ايماننا العميق بأن صحة المواطن الفلسطيني هي اغلى ما نملك، وإنطلاقا من حرصنا الشديد على سلامة السوق الدوائي في فلسطين، فان وزارة الصحه قد أخذت على عاتقها تنظيف الأسواق الفلسطينية من كل المنتجات والمستحضرات الدوائية غير المسجلة ،وغير المرخصة لدى الوزارة.
    وإستناداً الى قانون الصحة العامة الصادر سنة 2004 ،وبهذا الخصوص فقد اصدر معالي وزير الصحة د. جواد عواد تعليمات واضحة ومشددة لكافة الجهات والدوائر المعنية في الوزارة، ببدء العمل الفوري بمصادرة جميع المكملات الغذائية غير المرخصة من قبل الوزارة.
    وعلية فقد قامت اللجان المختصة والدوائر ذات العلاقة في وزارة الصحة بإجراءات صارمة على الأرض، حيث تم التحرز على كميات كبيرة من هذه المنتجات.
    وتؤكد وزارة الصحة بأن هذه اللجان ستستمر في عملها حتى يتم التأكد من خلو السوق من أي المكملات الغذائية غير خاضعه لاجراءات التسجيل والتي قد تصل الى المواطن.
    أن الوزارة تحذر كل من له علاقة بهذه المكملات الغذائية غير المرخصه وأي شخص قد يتلاعب في هذا الأمر سيعرض نفسه للمسائلة القانونية، وأن أي جهة تحاول تسويق هذه المنتجات بشكل غير قانوني ستحول فورا للنائب العام لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقها وحسب الاصول .
    أما بخصوص اسعار الادوية في السوق الفلسطيني، فإن الوزارة معنية بتطبيق التعليمات الخاصة بالأسعار والتسعيرة الدوائية على الجميع وفق انظمة وقوانين وتعليمات وزارة الصحة والوزارات الاخرى المعنية، وأن اللجنة الفنية الدوائية ستكون في حالة انعقاد مستمر الى حين التأكد من سلامة جميع المستحضرات الدوائية والمكملات الغذائية المتداولة في الاسواق الفلسطينية، ومطابقتها للشروط الفنية للدواء من حيث الجودة ،والسعر.
    وتشدد وزارة الصحة بأنها لن تسمح باستغلال المواطن تحت أي ظرف كان، وستقوم بمتابعة هذه الامور بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني والجهات المعنية ذات الاختصاص.
    أن سياسة وزارة الصحة بخصوص تداول الادوية في فلسطين تتلخص في عبارة واحدة هي " أن مواصفات الدواء الذي يسمح بتداوله في فلسطين يجب ان تتحقق فيه ثلاثة شروط هي، دواء آمن وفعال وبسعر مناسب ".

     
     
     
  3.