الرئيسية » الاخبار »   05 تشرين الأول 2013  طباعة الصفحة

أبحاث الأراضي والمؤسسات الشريكة يطلقون مشروع الذهب الأخضر الفلسطيني

 الثلاثاء 01/10/2013م:

رام الله : أطلق مركز أبحاث الأراضي ممثلاً بالسيد محمد حساسنة وبالتضافر مع المؤسسات الشريكة – جمعية التنمية الزراعية " الإغاثة الزراعية، مؤسسة اوكسفام ومركز التجارة الفلسطيني- بالتريد- مشروع (الذهب الأخضر الفلسطيني من المنتجين إلى المستهلكين) الممول من الاتحاد الأوروبي ممثلاً بحضور السيد سيرجيو بيكولا، وأيضاً بحضور د. زكريا سلاودة عن وزارة الزراعة الفلسطينية، والسيد آصف قزمور عن وزارة العمل بالإضافة إلى السيد عصام الحاج، و د. خليل شيحة ود. عبد اللطيف محمد ممثلين للإغاثة الزراعية، والسيد محمد صوافطة ممثلاً لمؤسسة أوكسفام، والسيد أسامة أبو علي ممثلاً لمركز التجارة الفلسطيني، بالإضافة إلى ممثلي عشرين جمعية تعاونية شريكة تحدث باسمهم المزارع علي عمايرة  حيث أكد على التفاف المزارعين وجمعياتهم حول فكرة المشروع. هذا وقد تضمن الحفل توقيع مذكرة التفاهم مع الجمعيات التعاونية المستهدفة بالمشروع.

يذكر أن مشروع الذهب الأخضر الفلسطيني يستهدف 550 مزارعاً في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتأهيل حوالي 1550 دونماً وذلك من خلال إدخال ممارسات الإدارة السليمة للموارد الطبيعية – الأرض والمياه- وتطبيق تقنيات الحصاد المائي وأيضاً توفير حزمة إرشاد متكاملة للمزارعين المستهدفين لضمان الوصول العادل إلى الأسواق في إطار مؤسساتي وسياسي في الضفة وقطاع غزة.

ومن الجدير ذكره أن هذه الأنشطة تنفذ بالشراكة الفاعلة مع 20 جمعية تعاونية. هذا ويستهدف المشروع 12 مؤسسة نسوية منتجة وقائمة وشركتين من الشركات الخاصة العاملة في قطاع الزيت و15 معصرة زيتون، وبناء قدرات لـ 40 مهندس زراعي ضمن خدمات الإرشاد.

صور من إطلاق المشروع وتوقيع مذكرة التفاهم: