الرئيسية » الاخبار »   08 تموز 2013  طباعة الصفحة

الجمعية: ارتفاع الاسعار في رمضان عير مبرر

رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية وفي تصريح خاص لـ «حياة وسوق» قال: «أسعار الخضار والفواكه ارتفعت بين عشية وضحاها بنسب كبيرة ودون أي مبرر إلا محاولة من البعض اقناص زيادة الاقبال للتحضير لشهر رمضان لجني مزيد من الأرباح من سلعة معروف عنها تذبذب السعر وعدم القدرة على ضبطها بيسر».
ودعا هنية المستهلكين إلى المبادرة بالدفاع عن حقوقهم بعدم الإقبال على شراء الأصناف التي يرتفع سعرها والتعويض بأصناف أخرى وتقليل الكمية وهو ما يعيد الأسعار الى رشدها بالسرعة المرجوة.
ونصح هنية المواطن بإعداد موازنة لمصرفاته خلال شهر رمضان وعدم انفاق الراتب خلال الأيام الأولى من الشهر الفضيل لتلافي العوز من جهة ولتقليل الفرصة من الجشع ورفع الأسعار.
وقام وفد من جمعية حماية المستهلك في محفاظة رام الله والبيرة أمس بجولة على سوق المدينتين بهدف حث التجار على ممارسة مسؤوليتهم الاجتماعية بتحديد هامش ربح معقول لا يثقل كاهل المستهلك، وتوعية المستهلك بضرورة عدم الاسراف ومحاربة الغلاء ودعم المنتجات الفلسطينية.
وتجول الوفد على المحلات التجارية وسوق الخضار والفواكه ووزع عدد من النشرات التي اصدرتها الجمعية خصيصا لشهر رمضان المبارك تحت شعار: «صائمون نرفض الاسراف ونرفض الغلاء».
وتصدرت منشورات الجمعية رسالة إلى الحكومة فحواها أن تخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطن الفلسطيني كان من ضمن كتاب التكليف الذي اصدره الرئيس محمود عباس لكم، وما زلنا لا نرى كبحا لجماح الأسعار في السوق الفلسطينية.
كما تضمنت المنشورات نصائح للمستهلكين بعدم الافراط بالشراء الا الحاجات الضرورية وعدم الاقبال على الشراء بهدف الشراء، ولا تشتري الا من مصادر موثوقة.
وأجرى الوفد نقاشا مع التجار والمستهلكين بخصوص الأسعار الذين شكوا من ارتفاع أسعار الخضروات بشكل مبالغ فيه خاصة الخضراوات والدواجن واللحوم الحمراء، وأكدوا ضرورة كبح جماح هذه الأسعار. وابدى العديد من التجار والموردين انزعاجهم من تعدد جهات الرقابة التي تمر على المحلات التجارية والمطاعم.
واشارت رانية الخيري أمين سر الجمعية إلى أن الجمعية ستتواصل مع المستهلك والتاجر على مدار أيام الشهر الفضيل لحماية حقوق المستهلك وتوزيع النشرات وعقد عدد من النشاطات المتنوعة.