الرئيسية » الاخبار »   13 أيار 2013  طباعة الصفحة

'حماية المستهلك' تدعو إلى تنظيم قطاع الدواجن في ظل تراجع القدرة الشرائية

  دعت جمعية حماية المستهلك، إلى ضرورة التركيز على تنظيم قطاع الدواجن في دولة فلسطين، حتى نتمكن من الوصول إلى السعر المناسب للمستهلك في ظل تراجع قدرته الشرائية.

وشددت الجمعية في بيان صحفي، اليوم الإثنين، على ضرورة مراقبة السوق من قبل وزارة الزراعة وتحديد احتياجاته من الصوص والدجاج اللاحم لضمان توفر الأمن الغذائي للمستهلك، خصوصا أننا نتعامل مع توفير البروتين الحيواني للمستهلك.

وأضافت أنه لا يجوز إخضاع القطاع واحتياجات المستهلك وسلامته وصحته لضغوطات وأولويات غير موضوعية ولا تلبي احتياجات المستهلك، ولا تضمن سلامة الأمن الغذائي في السوق.

ودعت وزارة الزراعة إلى تحديد خيارات قصيرة الأمد وخيارات بعيدة الأمد للتعاطي مع هذا القطاع بموضوعية، وعدم إغفال حقوق صغار مربي الدواجن سواء اللاحم أو البياض  كونهم عنصرا مهما في المعادلة.

وأضافت الجمعية في بيانها، أن أسعار الدواجن ترتفع في السوق بصورة واضحة، خصوصا بعد قرار فتح الاستيراد حيث بات سعر كيلو الدواجن حي من المزرعة 12 شيقلا بدلا من 11 شيقلا، وباتت كلفة استيراد بيض التفريخ مرتفعة عن السعر الذي حدد في السوق بـ 3.80 أغورة، ويباع في بعض المحافظات بين 4.5  - 5 شيقل.