الرئيسية » الاخبار »   13 أيار 2013  طباعة الصفحة

المؤتمر العربي الدولي الخامس للتنمية العقارية يوصي بإنشاء صندوق عربي للتنمية المستدامة

 

 
2 مايو 2013

  • description

تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة إعلام دبي بدأت أعمال مؤتمر الاستدامة العقارية العربي الدولي الخامس، والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالتعاون بين دائرة الأراضي والأملاك بحكومة دبي، وبالشراكة الاستراتيجية مع شركة فالكون سيتي اوف واندارز، بالتعاون مع دائرة تشجيع وادارة الاستثمار العقاري ومعهد دبي العقاري. برعاية رئيسة من شركة داياموند، وتنظيم شركة استرتيجيك لتنظيم المعارض والمؤتمرات، في الفترة 1 – 2 مايو /أيار 2013 ،بمركز دبي الدولي للمؤتمرات.

 

  • description

 


افتتح المؤتمر سعادة الأستاذ الدكتور رفعت الفاعوري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية بكلمة قال فيها إنه من دواعي سروري أن أرحب بكم في مؤتمر الاستدامة العقارية (العربي الدولي الخامس) حيث عقدت الثلاث الماضية في إمارات الخير، والرابع في الأردن دوحة الهاشميين، 
وها هو المؤتمر الخامس يحط رحاله في إمارات الخير مرة أخرى بلد الأمن والأمان والمال والاعمال، وبرعاية سامية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله ورعاه – نائب رئيس الدولة ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي. وبشراكة استراتيجية هي موقع الاعتزاز والفخر من المنظمة العربية للتنمية الإدارية مع دائرة الأراضي والأملاك بإمارة دبي وشركة فالكن سيتى الاماراتية. 
وأشار سعادته إلى أن هذا المؤتمر هو نتاج للاهتمام المشترك والرؤية الموحدة للمنظمة، ودائرة الأراضي والأملاك في عقد مؤتمر عربي سنوي متخصص في مجال التنمية العقارية والعمرانية ليشكل ملتقى لكافة المتخصصين والخبراء والمهتمين في المجال يتم من خلاله تبادل الأفكار والآراء، وكان الاهتمام هذا العام بموضوع الاستدامة والتي اصبحت اليوم لغة عالمية، والذي تعد مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "اقتصاد اخضر لتنمية مستدامة" لهو خير برهان على أهمية هذا الموضوع وحداثته . 
وأضاف سيناقش المؤتمر هذا العام في دورته الخامسة العديد من الموضوعات الرئيسة متمثلة في تناول محور الاستدامة العقارية، ومناقشة اخر المستجدات في وسائل تطبيق الاستدامة سواء على مستويات التجمعات أو المباني، وتوفيرمصادر بديلة للحلول التمويلية وعرض لافضل الممارسات العربية والعالمية في التنمية المستدامة للقطاع العقاري، كما يطرح المؤتمر لأهم معايير البناء الاخضر في المشروعات العقارية. كما ويهدف المؤتمر الى تبادل الخبرات العالمية، واستكشاف الفرص الناشئة عن التغير الحاصل في المشهد الاقتصادي العالمي. 
اسمحوا لي باسمكم جميعا ان نتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ حشر بن مكتوم ال مكتوم مدير دائرة اعلام دبي على رعايته الكريمة للمؤتمر. 
كما نتقدم بالشكر الجزيل الى أصحاب السعادة الأساتذة والخبراء الأجلاء مقدمي الأوراق العلمية، وإلى شركة (فالكون سيتي أوف وندرز) الشريك الإستراتيجيي للمؤتمر متمثلة بسعادة الأستاذ سالم الموسى الأكرم الرئيس التنفيذي على الرعاية الكريمة التي أولوها للمؤتمر. و شركة دايموند –الراعي الرئيس للمؤتمر، والشكر موصول لدولة الامارات العربية المتحدة- حكومة دبي على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة. 
وأخيرا كل الشكر والتقدير لكم جميعا، ولمؤسساتكم على تشريفكم لنا، ومشاركتنا هذا المؤتمر والذي أتمنى أن يحقق أهدافه التى نرتضيها جميعاً. 
اتمنى لكم طيب الاقامة وعظيم الفائدة. وللامارات الرخاء والازدهار، والامن والامان لامتنا العربية وكافة شعوب العالم.

 

  • description

 


كما ألقى سعادة الأستاذ سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي، كلمة أشار فيها إلى “حرص دبي على المحافظة على البيئة، وإطلاقها العديد من المبادرات خلال السنوات الأخيرة، والتي تهدف من خلالها إلى زيادة الوعي لدى أبناء المجتمع، وضرورة المحافظة على الموارد الطبيعية في مختلف المجالات، سواء من خلال زيادة المساحات المزروعة، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء، أو من خلال المحافظة على التوازن البيئي، ورعاية الحياة البرية والبحرية، فضلاً عن دعم توجه مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص لاعتماد أفضل الممارسات البيئية ووفق أرقى المعايير الدولية”. 
وأكد سعادته أن “القيادة الرشيدة لدولة الإمارات عودت مواطنيها إدخال كل ماهو جديد ومميز على قطاع العقارات والقطاعات الخدمية والإنتاجية الأخرى، الأمر الذي من شأنه إضفاء المزيد من الثقة والجاذبية على البيئة الاستثمارية في الدولة، التي تتمتع بجميع المقومات الداعمة لإقامة المشاريع سواء في مجالات البنية التحتية والتشريعية، أو في عاملي الأمن والاستقرار اللذين يعتبران الأهم لأي بيئة استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال” .

 

  • description

 


هذا وقد شارك في أعمال المؤتمر 27 متحدثاً رسمياً يمثلون 12 دولة عربية وأجنبية حيث شهد اليوم الأول مشاركة حشد من المتخصصين يتجاوز عددهم 300 خبير عربي وأجنبي مما ساهم في إثراء فعاليات مؤتمر الاستدامة العقارية ليواكب مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تدعو إلى بناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات تحت شعار “اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة” والتي تطمح دولة الإمارات من خلالها في أن تكون أحد الرواد العالميين في هذا المجال، ومركزاً لتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء، إضافة إلى الحفاظ على بيئة مستدامة تدعم نمواً اقتصادياً طويل المدى، حيث تشمل المبادرة مجموعة من البرامج والسياسات في مجالات الطاقة، والزراعة، والاستثمار، والنقل المستدام، إضافة إلى سياسات بيئية وعمرانية جديدة، تهدف إلى رفاهية المعيشة في الدولة".. 
وقد تناول المؤتمر المحاور التالية :
• تشجيع الاستثمار والاستدامة العقارية
• مبادرة دبي للاستدامة العقارية
• أفضل الممارسات العربية والعالمية في مشاريع الاستدامة العقارية
• معايير البناء الأخضر في مشاريع الاستدامة العقارية
• تمويل المشاريع العقارية
وخلص المشاركون إلى التوصيات التالية:
1. مباركة مبادرة دبي للإستدامة واعتمادها كأحد المبادرات الناتجة من هذا المؤتمر وتشجيع الدول العربية على عمل مبادرات مماثلة
2. الدعوة إلى وجود برنامج طويل الأمد لتنمية القدرات والمهارات في مجال الإستدامة العقارية 
3. الدعوة الى وجود معايير إقليمية للمنطقة العربية للإستدامة العقارية 
4. الدعوة إلى إنشاء مجلس عقاري عربي/عالمي للإستدامة يضم المستثمرين والمشرعين
5. تشجيع تمويل العقار الأخضر 
6. إنشاء صندوق أو مؤسسة للدعم المالي للمشروعات العقارية الخضراء 
7. تفعيل دور المنظمة العربية للتنمية الادارية في تشبيك ونشر المعلومات عن التنمية المستدامة في الوطن العربي وتقديم خدمات الاستشارات والتدريب وتبادل التجارب الناجحة والممارسات الفاعلة 
8. ربط التنمية المستدامة بالإستدامة العقارية 

وفي الختام توجه المشاركون بجزيل الشكر لسمو الشيخ حشر بن مكتوم ال مكتوم ،بتفضله برعاية المؤتمر، كما تقدم القائمون على المؤتمر بجزيل الشكر الى دولة الامارات العربية المتحدة حكومة وشعباً على استضافة المؤتمر.