الرئيسية » الاخبار »   08 أيار 2013  طباعة الصفحة

آليات تشجيع المنتجات الفلسطينية في السوق الفلسطين صلاح هنية

فرضية الورقة

هل يوجد لدينا أرادة لدعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية؟

ما يثبت عدم وجود أرادة:

-      الحاجة لإجراءات غير جمركية تدعم المنتجات الفلسطينية وتحد من منافسة الإسرائيلي والمستورد

-      ضرورة تطوير مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية من حيث الأمكانيات والبنية التحتية رغم انها بوابة الامان للمنتج والمستهلك.

-      التوجه باتجاه زيادة الاعتمادية على السوق الإسرئيلي حيث نستورد ما قيمته 3.5 مليار دولار سنويا من السوق الإسرائيلي.

-      التدخل لإعادة هيكلة الصناعة الفلسطينية وتعزيز مدخلات الانتاج فيها من الموارد الوطنية.

-      الحاجة لتوجه حقيقي لدعم انتاج الجمعيات التعاونية كمثال على المنتجات الفلسطينية وفتح فرص تشغيلية للمرآة خصوصا.

-      ضرورة الاستفادة من اتفاقيات الاعفاء الجمركي للمنتجات الفلسطينية في عديد من الاسواق العربية بالشكل المناسب لزيادة حصة المنتج الفلسطيني في الاسواق العربية وحتى الاميركية والكندية.

ما يعتبر مناقضا ايجابيا لهذا الأمر:

-      قرار الحكومة الفلسطينية في شباط 2012 بمنح الافضلية للمنتجات الفلسطينية في العطاءات والمشتريات الحكومية المطابقة للمواصفات الفلسطينية والسعر المنافس، دون لوائح تنفيذية تساهم في جعل هذا القرار ممكنا.

-      بعد عام ونصف من هذا القرار تم اصدار اللوائح التنفيذية لتنفيذ القرار ووابرزها أن تكون مساهمة المدخلات الوطنية في الانتاج 25% ليعتبر منتجا فلسطينيا تنطبق عليه الشروط.

مقترحات:

-      تحمل القطاع الخاص الفلسطيني لمسؤولياته باتجاه المزيد من التركيز على جودة المنتجات الفلسطينية وسعرها المنافس.

-      تحمل وزارة الاقتصاد الوطني مسؤولياتها تجاه الترويج للمنتجات الفلسطينية وفتح اسواق جديدة امامها وزيادة الفرص الاستثمارية في دولة فلسطين.

-      تعزيز دور ومكانة المواصفة الفلسطينية والمعايير الفنية الالزامية واطباقها على كل ما يورد للسوق الفلسطيني من خلال تطوير مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.

-      ايلاء المناطق الصناعية أهمية قصوى والانطلاق بها من ملف نظري إلى انجاز على الارض.

-      محاسبة ومعاقبة مروجي الاغذية الفاسدة والكشف عنهم حتى لا يظل المنتج الفلسطيني متهما دون وجه حق وكذلك التاجر الفلسطيني الملتزم.

-      تفعيل دور جمعية حماية المستهلك الفلسطيني وعدم التدخل بشؤونها الداخلية أو فرض أشخاص عليها لحسابات بعيدة عن حقوق المستهلك الفلسطيني.

-      الضغط لقيام البنوك الفلسطينية والعاملة في فلسطين بتوفير التمويل لمشاريع الصغيرة والمتوسطة ولعب دور تمويلي مناسب.

-      تفعيل عمل هيئة تشجيع الاستثمار، وهيئة المدن الصناعية، وتفعيل النافذة الاستثمارية الموحدة.

استخلاص

لدينا دور مشترك نقوم به وزارات ومبادرات شعبية لدعم المنتجات الفلسطينية ومؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني ... لدعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية ومنحها الافضلية في المشتريات والعطاءات الحكومية ... وتفعيل دور مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ...