الرئيسية » الاخبار »   14 شباط 2013  طباعة الصفحة

"حـمـايــة الـمـســتـهـلـك" تدعـو إلى إلـزام المخـابز بالـبيع بالوزن

 

 

البيرة ـ "الأيام": طالبت جميعة حماية المستهلك، امس، المخابز بالبيع بالوزن وليس العدد، لمنع الغش في هذه السلعة الاساسية، كما طالبت الحكومة باعلان اسماء التجار من مروجي السلع الفاسدة ومنتهية الصلاحية والمتعاملين بمنتجات المستوطنات.
جاء ذلك في ختام اجتماع دوري لمجلس إدارة جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، بحضور اعضاء المجلس: صلاح هنية، واحلام العبد، ورانية الخيري، وبشارة دباح، والدكتور محمد شاهين، ومعتصم الاشهب.
وناقش مجلس الإدارة عددا من المواضيع ذات العلاقة بحقوق المستهلك، وأوصى بمتابعة دعوة القضاء والنيابة العامة لاعلان اسماء مروجي الاغذية الفاسدة ومنتجات المستوطنات والقائمين على تغيير تاريخ الانتاج وتاريخ الانتهاء، باعتبارها جرائم اقتصادية تمس بسلامة غذاء ودواء المستهلك، ومن حق الرأي العام الفلسطيني معرفة مرتكبي هذه الجرائم، وضرورة قيام وزارة الاقتصاد الوطني بانفاذ قراراها بنشر القائمة السوداء باسماء هؤلاء.
كما تدارس مجلس الإدارة قضايا تراجع خدمات ما بعد البيع في الاجهزة الكهربائية والالكترونية، وارتفاع اسعار القطع وعمليات الصيانة، خصوصا أن بعض الشركات تقوم ببيع خدمات الصيانة لشركات مختلفة للقيام بهذه المهمة الأمر الذي يضاعف السعر، داعيا إلى اخضاع هذه الخدمات للمراقبة والمتابعة وضرورة اشهار اسعارها، مؤكدا ان امانة سر الجمعية تقوم بصياغة الكتب اللازمة لتوجيهها لكافة الشركات من أجل مراعاة حقوق المستهلك في خدمات ما بعد البيع.
كما دعا مجلس الإدارة شركات الاتصالات، الثابتة والخليوية، إلى ابراز وأعلان شروط الاشتراك في المسابقات التي يروج لها في الفضائيات، والتي يتم الاتصال بها من خلال الشركات الفلسطينية، حيث بات عدم الوضوح في الشروط سببا في خسارة مالية كبيرة للمواطنين الفلسطينين، الأمر الذي يتطلب توضيح موقع شركات الاتصالات من هذه المسابقات حتى تصبح الامور واضحة كجزء من التعاقد وشفافية التعاقد.
وجدد مجلس الإدارة الدعوة إلى تفعيل الرقابة على المخابز في محافظة رام الله والبيرة، من حيث البيع بالوزن وليس بالعدد، حرصا على حقوق المستهلك.
وقرر المجلس إعادة تشكيل لجنة دعم المنتجات الفلسطينية في الجمعية لإطلاق البرنامج التوعوي بهذا الخصوص، بالتعاون مع مؤسسات المحافظة، لتضمكلا من: صلاح هنية رئيس الجمعية، والدكتور ايهاب البرغوثي مسؤول وحدة الضغط والمناصرة، وبشارة دباح امين الصندوق، أضافة إلى المهندس هاني قرط امين سر الراصد الاقتصادي، ووسيم خزمو مسؤول التوعية المجتمعية في الراصد الاقتصادي.
وكلف المجلس امين الصندوق بإعداد التقرير المالي للجمعية عن العام 2012، والاعلان عن جمع الاشتراكات السنوية من اعضاء الهيئة العامة، وتكليف احلام العبد ورانية الخيري بمتابعة التنسيق لاقامة النشاط التوعوي الذي يجمع ربات البيوت خلال النصف الثاني من الشهر الجاري، وتكليف الخيري بتمثيل الجمعية في الندوة الحوارية حول حقوق المستهلك التي ستعقد الاسبوع القادم في رام الله.
كما كلف لجنة المطبوعات والنشر في الجمعية، المكونة من معتصم الاشهب والدكتور محمد شاهين، بمتابعة العمل لأصدار مطبوعات التوعية المجتمعية للعام 2013.

 
تاريخ نشر المقال 14 شباط 2013