الرئيسية » الاخبار »   10 شباط 2013  طباعة الصفحة

دور المستهلك في الرقابة والتفتيش على محلات المخابز و الحلويات

 فني الصحة العامة / أحمد عوض.

يمكن للمستهلك ان يقوم بادوار ايجابية في الرقابة والتفتيش على محلات المخابز والحلويات تساهم في عمل حماية المستهلك والجهات الرقابية في الحد من المشاهدات والملاحظات والسلبيات والتي يمكن تلخيصها بمايلي :

• احرص عزيزي المستهلك على التعامل مع المحلات الموثوقة والمعروفة والحاصلة على التراخيص القانونية والصحية اللازمة.

 • لا تشتر من المخابز ومحلات الحلويات التي تقوم بإنتاج الخبز والحلويات ومنتجاتها جنبا الى جنب مع مواد غذائية اخرى كالعصائر والبوظة والمأكولات الساخنة.

 • بلغ الجهة الرقابية عن اية محلات تقوم بالعمل في الخفاء او بدون ترخيص او تنتج مواد غذائية اخرى قد تلوث منتجات الخبز والحلويات .

 • لا تشتر الخبز والحلويات الشعبية المعبأة مسبقا داخل أكياس أو عبوات بلاستيكية والتي يظهر عليها اثار تعرق وتكاثف للأبخرة دلالة على عدم تهويتها بشكل كافي أو عدم تركها تبرد قبل تعبئتها.

 • لاتشتر منتجات الحلويات التي تحتوي في مكوناتها على البيض أو الحليب مثل الجاتوهات والقشطة إذا كانت محفوظة خارج الثلاجة أو بدون تبريد .

 • لاتشتر الخبز والكعك او اية مواد غذائية اخرى معروضة في اواني او على البسطات أو معروضة على الرصيف أو الشارع العام مباشرة فهي عرضة للأتربة والأغبرة وعوادم السيارات لما تشكله من ضرر كبير على الصحة.

 • احرص عزيزي المستهلك على تفحص وتفقد العبوات ( الصواني ) الكرتونية المستخدمة في تعبئة بعض منتجات الحلويات الشعبية والتأكد من أنها جديدة وغير مستعملة مسبقا أو انها كانت مخصصة لتعبئة المواد الكيماوية أو أية مواد أخرى.

 • لاتخجل عزيزي المستهلك من لفت نظر العاملين والبائعين في تلك المحلات في حال شاهدت اي ممارسات صحية غير سليمة أو في حال عدم التقيد بقواعد النظافة الشخصية والعامة .

 • لاتتردد عزيزي المستهلك في نصح وتنبيه وارشاد العاملين في محلات المخابز والحلويات عن اية ملاحظات وردت اعلاه أوقد تشاهدها ، وفي حال لم يتم التجاوب بخصوصها من قبلهم قم بتبليغ الجهة الرقابية في منطقتك فهي وجدت لخدمتك