الرئيسية » الاخبار »   05 شباط 2013  طباعة الصفحة

وزير المالية لمعا: نبحث اجراءات تقليصية وموازنة العام الجاري 3.6 مليار

رام الله - مقابلة خاصة بـ "معا" - كشف الدكتور نبيل قسيس وزير المالية ان الحكومة تبحث جملة من الاجراءات التقليصية التي تساهم بالتخفيف من عجز الموازنة وتزيد من الايرادات وصرح بان موازنة هذا العام قد تقر بـ 3.6 مليار دولار .

واضاف الدكتور قسيس في حديث خاص بوكالة " معا" اتخذنا اجراء بتوحيد الادارة الضريبية للحد من التهرب الضريبي كذلك اجراء له علاقة بالسيارات (رفعنا ضريبة الشراء على السيارات واجراء له علاقة باستيرادها بعد ان اشبع السوق من شانه ان يرفد الخزينة مبلغ 50 مليون شيكل سنويا".

واضاف": الحكومة لم ترفع الضرائب الا في البند المتعلق بالسيارات, ونحن نعمل من اجل الحصول على تمويل وخفض النفقات للحد الممكن , نحن نفكر بكل شيء ونود اشراك جميع الهيئات من اجل تخفيض النفقات ...كل المواضيع قيد الدراسة ولا يوجد اي اجراء قيد التطبيق حتى اللحظة".

ولفت الى ان هناك عجز كبير في الموازنة ونحن بصدد البحث والنقاش حول كيفية سد هذا العجز اما من خلال تمويل خارجي فضلا عن البحث في اجراءات تخفض النفقات وتزيد الايرادات ".

وتطرق وزير المالية الى ان الجانب الاسرائيلي دفع اموال الضرائب عن شهر 12 واقتطعوا منه فاتورة الكهرباء والمياه منوها الى انه اسرائيل لم تحول لغاية اللحظة مستحقات شهر يناير .

وكشف قسيس ان موازنة الحكومة للعام 2013 ستكون 3.6 مليار دولار وتم عرضها على الحكومة ...والحكومة تود عرضها على الهيئات والنقابات قبل رفعها للرئيس لاقرارها". منوها الى الموازنة سوف ترى النور قبل نهاية شهر اذار .

واعرب قسيس عن امله بان يتحسن الوضع المالي لهذا العام وذلك عبر التوصل الى حلول بمشاركة كل الاطراف .

وحول صرف راتب شهر يناير .رفض قسيس الاجابة لكنه قال "ان اسرائيل لم تحول فاتورة شهر يناير كذلك لم يصل دعما خارجيا حتى اللحظة".