الرئيسية » الاخبار »   22 كانون الثاني 2013  طباعة الصفحة

شكوى حول لغة فواتير وايصالات المحلات التجارية


وردت جميعة حماية المستهلك في الآونة الاخيرة عدة شكاوي تتمحور حول فواتير بعض محلات السوبرماركت في دولة فلسطين كون هذه الفواتير مطبوعة باللغة الانجليزية فقط وليس باللغة العربية.

أحد المشتكين يقول: "حرصت على أن تكون مشترياتي من المنتجات الوطنية حصرياً، ولم تدخل سلة مشترياتي اي بضائع اسرائيلية أو حتى أجنبية أيماناً مني بضرورة دعم الاقتصاد الوطني، وبعد ان نقدت المحاسب المبلغ المستحق لمشترياتي حصلت على وصل أو فاتورة ومدون عليها جميع مشترياتي وهذا شئ يحمد عليه السوبرماركت ولكن للأسف تفاجأت بأن هذا الوصل أو الفاتورة باللغة الانجليزية فقط وأنا لا اعرف الانجليزية ولا استطيع ممارسة حقي في تدقيق مشترياتي المكتوبة في الفاتورة".

مشتكي آخر عبر عن انزعاجة لكثرة الدعايات والشعارات باللغة الانجليزية في المحلات التجارية حيث انها في كثير من الاحيان مضللة للذي لا يتقن هذه اللغة ومن الممكن ان تسبب له الاحراج الشديد عن عمليات الابتياع.

 

وحيث أن جمعية حماية المستهلك تراقب هذه الظاهرة السلبية منذ فترة وارتفاع وتيرتها في الآونه الاخيرة فانها تطالب جميع المحلات التجارية بأن تكون فواتير وايصالات المحلات التجارية والسوبرماركت المشتملة على قائمة السلع واثمانها باللغة العربية أولا، أما اي كتابة بلغة اجنبية فممكن أن تكون شيء اضافي لا أساسي.

هذا وستقوم جمعية حماية المستهلك بمراجعة بعض المحلات التي وردت اسماؤها في شكاوي المواطنين (الاسماء محفوظة لدى الجمعية) للحديث مع اصحاب هذه المحلات ومسؤوليها بشكل مباشر.