الرئيسية » الاخبار »   12 كانون الثاني 2013  طباعة الصفحة

لجان حصر أضرار المنخفض باشرت اعمالها لرفع تقاريرها الى الحكومة

 

 

بيت لحم - معا - أكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم السبت، ان الحكومة الفلسطينية بصدد تقديم العون والمساعدة العاجلة والطارئة لمتضرري المنخفض الجوي الذي شهدته المحافظات الفلسطينية خلال الايام الماضية خاصة فيما يتعلق بالمتضررين من الأملاك الخاصة والعوائل الذين تركوا بيوتهم، والمساكن المتضررة، والمنشات الاقتصادية والتجارية والصناعية.

وقال الوزير " ان زيارته لبلدات ( عنبتا، مدينة طولكرم، وعتيل، باقة الشرقية، وبرطعة، وقباطية، ومدينة جنين) تأتي للوقوف عن كثب وبشكل تفصيلي للإضرار التي الحقها المنخفض الجوي بالمنشات الاقتصادية بشكل عام، والتي تقع تحت مظلة عمل وزارة الاقتصاد الوطني على وجه الخصوص حتى تتمكن الحكومة الفلسطينية وبأسرع وقت ممكن من تقديم العون والمساعدة للمتضررين، لافتاً الى ان تصنيف الاضرار سيكون على مستويين ذات علاقة بالأملاك الخاصة (المساكن، المشنات التجارية والصناعية، والزراعية...الخ) وهو الاولوية الاولى في تدخل الحكومة بشكل سريع، والمستوى الثاني يتعلق بالإضرار التي لحقت بالبنية التحتية.



وشدد د. جواد ناجي خلال تفقده للإضرار الناجمة عن المنخفض الجوي في البلدات المتضررة على ان لجنة شكلت في المحافظات برئاسة المحافظ لحصر الاضرار الناجمة عن المنخفض الجوي، كي تتمكن الحكومة الفلسطينية وفقاً لهذه الدراسة تقديم العون والمساعدة على ان تقدم هذه الدراسة بأسرع وقت ممكن قبل يوم الثلاثاء القادم.

ودعا د. جواد اللجان المختصة في حصر الاضرار الناجمة عن المنخفض الجوي الاسراع بتقديم تقاريرها حتى تتمكن الحكومة الفلسطينية من تقديم المساعدة والعون العاجلة للمتضررين خاصة فيما يتعلق بالمساكن، والمواطنين الذين تركوا بيوتهم، والمزارعين، وأصحاب الاملاك الخاصة.

وقال د. جواد ناجي "ان الرئيس محمود عباس شدد منذ بدء المنخفض الجوي على ضرورة تقديم ما يمكن تقديمه لمساعدة الاهالي في مختلف المحافظات لمواجهة هذه العاصفة وما خلفته من اضرار، كما ان رئيس الوزراء وقف عن كثب على تلك الاضرار من خلال الزيارات الميدانية".



واستهل الوزير زيارته لبلدة عنبتا، وفي هذا الاطار قال نائب رئيس بلدية عنبتا ثابت عمر "ان طبيعية عنبتا منطقة منخفضة، وكان هناك تجهيزات لمواجهة هذا المنخفض الجوي، ولكن حجم الامطار فاقت تصوراتنا، وكانت تحدي كبير امامنا، وما زاد من ذلك وفاة الفتاتين، مؤكدا في الوقت ذاته ان ضرر كبير لحق بالبنية التحتية، وقد تضرر مصنع للجلود، بعض المحال التجارية التي انغمرت بالمياه.

وقام د. جواد ناجي والوفد المرافق من الفعاليات الاقتصادية في البلدة بجولة تفقدية على الامكان الاكثر تضرراً للوقوف على الاضرار التي الحقها المنخفض الجوي بالبلدة وفي هذا الجانب تفقد الوزير المحال التجارية ومصانع ومخابز البلدة، وبعض القطاعات الصناعية.



لجنة حصر اضرار المنخفض الجوي باشرت عملها

والتقى د. جواد ناجي والوفد المرافق مع محافظ محافظة طولكرم جمال سعيد وفي هذا الاطار اكد المحافظ على ان اجتماع عقد للجنة المختصة في حصر الاضرار المشكلة من الجهات ذات العلاقة، وبدأت فعلياً بحصر تلك الإضرار خاصة ان مدينة طولكرم كانت منكوبة لحجم الاضرار التي الحقها المنخفض الجوي في مختلف القطاعات الاقتصادية والزراعية.

وبين المحافظ انه لابد من وقفه تقيميه لدراسة مناطق الضعف والاستفادة من التجارب في مواجهة مثل هذه ألمنخفضات مع الاخذ بعين الاعتبار التخطيط الاستراتيجي للمحافظة، مؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة الاستفادة القصوى من ادارة الازمة التي طرأت.



بدوره بين د. جواد ناجي خلال معاينته للقطاعات المتضررة في المحافظة ان الاضرار تركزت في البنية التحتية بكل مكوناتها، والتي كانت اكثر ضرار وعدم قدرتها على استيعاب قوة هذا المنخفض الجوي لحقت الاضرار بالمنشات الاقتصادية، لافتاً الى ان محافظة طولكرم كانت الاكثر تضرراً من هذا المنخفض الجوي.

وأشار الوزير الى ان الحكومة الفلسطينية عقدت امس اجتماع لها لتقييم حجم الاضرار الناجمة عن المنخفض الجوي وفي هذا الاطار وقف مجلس الوزراء على القطاعات التي تضررت وتم تقديم تقارير اولية من قبل الوزراء ذات العلاقة عن حجم الاضرار والتي اجمعت جميعها على ان قطاع البنية التحتية كانت الاكثر تضرراً بجانب قطاع الزراعة والمنشات الاقتصادية.

وأكد د. جواد ناجي انه تم تشكيل لجنة وزارية لحصر هذه الاضرار وقامت بتوجه طواقمها بالتنسيق مع المحافظة وبادرتها لحصر تلك الإضرار داعياً اللجنة الى الاسراع في حصر الاضرار وتقديمه بأسرع وقت ممكن حتى تتمكن الحكومة الفلسطينية من تقديم العون والمساعدة بالسرعة القصوى.

المنخفض الجوي جرف اكثر من 57 مجلا تجاريا في برطعة.... ولقباطية حكاية اخرى

وبين غسان كبها رئيس مجلس برطعة في لقائه مع وزير الاقتصاد الوطني د. جواد والوفد المرافق له ان البلدة غمرت خلال اربع دقائق بالمياه، وان الخسائر تمثلت في البنية التحتية، وان اكثر من 57 محل تجاري تضرر، و12 سيارة جرفت، وعدد من المنازل تضررت، داعياً الى ضرورة العمل على تعويض المواطنين، معرباً عن بالغ شكره وتقديره للحكومة الفلسطينية التي وقفت مشكورة بجانب المواطنين.



واطلع د. جواد ناجي على مجمل الاضرار والخسائر الناجمة عن المنخفض الجوي وتفقد المحال التجارية بمرافقة رئيس غرفة تجارة وصناعة جنين هشام مساد ومجلس الادارة. وفي هذا الاطار دعا د. جواد ناجي المتضررين التعاون التام مع اللجنة المشكلة لحصر الاضرار والخسائر حتى تتمكن بأسرع وقت من رفعها تقاريرها الى الوزارات المعنية من اجل تقديمها للحكومة الفلسطينية يوم الثلاثاء القادم.

واختتم الوزير زيارته التفقدية في بلدية قباطية وفي هذا الجانب شدد رئيس بلدية قباطة علي زكارنة على ضرورة تضافر الجهود والتعاون المشترك لمواجهة الخسائر والاضرار الفادحة التي لحقت بكافة القطاعات في البلدة، لافتا الى ان البلدة منكوبة بمعنى الكلمة في مختلف المجالات خصوصاً ان المياه اغرقت البلدة ودمرت وجرفت البنية التحتية وبعض المساكن، والمناشير...الخ

وفي هذا الاطار اكد د. جواد ناجي على ضرورة الاستفادة مما حدث واخذ العبر من ذلك وتكريسه في الاستفادة في مثل هذه المنخفضات وغيرها، وسيتم التغلب على اثار هذا المنخفض بأسرع وقت ممكن الامر الذي يتطلب تعاون الجميع في الوقت ذاته.