الرئيسية » الاخبار »   10 كانون الأول 2012  طباعة الصفحة

قلق من تزايد كمية الاغذية ومواد التنظيف الفاسدة

 

البيرة – أكد اليوم صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني أن "الزيادة المضطردة في كمية الاغذية ومواد التنظيف الفاسدة والتالفة ،




التي يتم ضبطها في السوق الفلسطيني باتت مصدر قلق لدى المستهلك الفلسطيني، خصوصا أن الكميات في تزايد ولا يتم الاعلان عن اسماء المتورطين في هذه التجارة السوداء".
وأضاف هنية "أن الاغذية الفاسدة باتت توزع في السوق الفلسطيني عن سبق الاصرار والترصد من بعض الجهات التي تبتغي الربح السريع دون أدنى مراعاة لشروط السلامة والامان الواجب توفيرها للمستهلك الفلسطيني".
ودعا هنية إلى "ضرورة انفاذ مواد العقوبات المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك الفلسطيني رقم 21 للعام 2005 والتي تشكل عنصر ردع كبير بعكس قانون الصحة العامة الذي يعتبرها جنحة ويتم التعامل معها بعقوبات مخففة".
وأضاف هنية "أن الجمعية بصدد تنظيم ورشة عمل بعنوان “نحو منتج وطني صحي للمستهلك الفلسطيني" يوم الاحد القادم في مدينة البيرة بالشراكة مع وزارات الاختصاص وجمعية المهندسين الكيماويين والراصد الاقتصادي، بحيث يتم التركيز على محاورتهم المستهلك الفلسطينية في مختلف السلع والخدمات التي يتلقاها المستهلك يوميا".
وتهدف هذه الورشة حسب هنية إلى "الارتقاء بآليات التنسيق والعمل المشترك بين كافة الجهات العاملة في هذا المجال ووضع آليات هذا التنسيق ضمن تصور مشترك، حيث عملت اللجنة التحضيرية المكونة من رانية الخيري، ومعتصم الاشهب، والمهندس شادي صوالحة، والمهندس هاني قرط، على اعداد ورقة مفهوم للورشة بحيث تقود إلى استنتاجات تنطبق مع الحالة قيد البحث".
وأعلنت وحدة الشكاوى في جمعية حماية المستهلك الفلسطيني انها تلقت عددا من الشكاوى بخصوص مستوى السلامة والنظافة في صالونات الحلاقة والتجميل ومدى اتباع اصحابها والعاملين شروط السلامة، وأوضحت الجمعية من خلال وحدة الشكاوى انها نشرت معايير النظافة في صالونات الحلاقة والتجميل استنادا للمعايير الدولية المعتمدة على موقعها الالكتروني وستقوم بمتابعتها مع جهات الاختصاص ونقابة اصحاب صالونات الحلاقة والتجميل وتشمل تعقيم أدوات الحلاقة والاستخدام الصحيح لها، وتعقيم الأرضيات والاهتمام بالنظافة الشخصية، من حيث تقليم الأظافر وحلاقة اللحية والمظهر العام للعامل والالتزام بالزي الأبيض، وتنبيه العاملين والمرتادين إلى مدى خطورة المواد الممنوعة التي قد تستخدم في الصالونات.
وتلقت الجمعية شكوى بخصوص ارتفاع اسعار الغاز بالجملة والتي ترتفع عن السعر المحدد من قبل هيئة الوقود الفلسطينية، وتابعت الأمر مع وزارة الاقتصاد الوطني كجهة اختصاص في مجال الأسعار والالتزام بها واشهارها وعدم تجاوزها وعدم التغول بها.