الرئيسية » الاخبار »   29 آب 2012  طباعة الصفحة

هنية يدعو صندوق الاستثمار لتأسيس مراكز تسوق تجارية للبيع بالتجزئة في مدن الوطن

 

البيرة/PNN- دعا اليوم صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صندوق الاستثمار الفلسطيني لقيادة عملية تأسيس مراكز تسوق تجارية للبيع بالتجزئة في مدن الوطن كافة بالشراكة مع القطاع الخاص، بصورة تضمن توفير احتياجات المستهلكين الاساسية من السلع المختلفة باسعار مناسبة لمستوى الدخل الفردي في فلسطين.

وأكد هنية أن صندوق الاستثمار الفلسطيني جهة قادرة على قيادة هذا التوجه ويشكل تدخل ايجابي في عمليات ضبط مؤشر الاسعار في السوق الفلسطيني الاخذ بالارتفاع، وصبط عمليات الاحتكار الجماعي القائمة في السوق الفلسطيني بحيث يتمكن موردي السلع الاساسية من تحديد السعر بشكل جماعي والزام المستهلك بها.

واشار هنية أن تجربة الجمعيات الاستهلاكية اثبتت انها غير قابلة للحياة في فلسطين وبالتالي فأن البديل عنها هو مراكز تجارية للبيع بالتجزئة من قبل جهة تحمل مسؤولية مجتمعية وتستطيع أن تخلق شراكة مع القطاع الخاص بصورة تضع نصب اعينها تخفيف الاعباء عن المستهلك الفلسطيني.

واشار هنية أن جمعية حماية المستهلك الفلسطيني كانت قد توجهت بنداء إلى الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور سلام فياض لايجاد حلول خلاقة لمعالجة الوضع الاقتصادي المعيشي الفلسطيني، ولا زالت الجمعية قادرة ضمن فريق عمل متكامل على قاعدة الحوار الاقتصادي الاجتماعي لطرح مجموعة من هذه الافكار والرؤى.

واشار هنية إلى اهمية ما قامت به وزارة الاقتصاد الوطني من تفعيل للجنة التموين الوطنية التي تنظر في قضايا الاسعار وضبط السوق وتتواصل مع تجار جملة الجملة لوضع آليات تضمن توازن السوق الفلسطيني وضبطه، خصوصا أن هذه الخطوة تعتبر ذات أهمية في ضوء الاوضاع الاقتصادية المعيشية التي يمر بها الوطن اليوم.

وشدد هنية على أهمية ومحورية مكانة القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في الاقتصاد الفلسطيني وما يرتبط به من مكونات الحفاظ على الارض والارتباط بها خصوصا في ضوء تصاعد الإجراءات الاحتلالية لسلب الاراضي وضرب القطاع الزراعي وسلب الاراضي الوقفية، الأمر الذي يستدعي ايلاء هذا الملف اهميته القصوى من خلال دعم المزارع وتوفير عوامل الصمود والبقاء له، ودعم الانتاج الزراعي الفلسطيني وبشكل خاص المشاريع الصغيرة التي يقوم بها المزارعين والجمعيات النسوية وفتح فنوات التسويق لها.