الرئيسية » الاخبار »   18 تموز 2012  طباعة الصفحة

بمشاركة الجمعية/// ناجي خلال تفقده أسواق قلقيلية: جهود كبيرة تبذل لتنفيذ برامج تدعم المنتج الوطني

 قلقيلية 17-7-2012 وفا- قال وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي اليوم الثلاثاء، إن جهودا كبيره تبذل وبالتعاون مع الشركاء لضبط السوق الداخلي وحماية المستهلك بما يضمن توفر سلعة أمنه ضمن الأنظمة والقوانين الفلسطينية المعمول بها، ويضع حداً لممارسات غير الصحيحة في السوق وعمليات الاستغلال والاحتكار المتعمدة التي تحدث في أسواقنا خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك.

جاء ذلك خلال لقاءه الفعاليات الاقتصادية في المحافظة، التي جرت بحضور محافظ قلقيلية ربيح الخندقجي، وقائد منطقة قلقيلية العميد الركن محمد ابو الهيفا.

وبين ناجي ان اهتمامات وأولويات محافظة قلقيلية تقع في صلب اهتمامات الوزارة، وتعمل جاهده على تنفيذ البرامج التي من  شانها تحسن الوضع الاقتصادي فيها، خصوصاً المجال الصناعي وتشجيع ألاستثمار لافتاً الى ان زيارته للمحافظة تأتي لملامسة احتياجات المحافظة والإطلاع على وضع السوق الداخلي الذي يشكل أولوية كبرى في برامج وأجندة عمل ألوزارة، بما يساهم في دعم المنتج الوطني ويمنع السلع المهربة والفاسدة من دخول السوق الفلسطيني، ومكافحة منتجات المستوطنات الإسرائيلية. 

وشدد  ناجي على ضرورة ان تصوب جميع الغرف التجارية الصناعية أوضاعها وان تلتزم جميع الرسوم المستوفاة من قبل الغرف التجارية، بما في ذلك رسوم الخدمات، وذلك وفقاً للتصنيف والقيم المحددة في جدول الرسوم الصادرة عن مجلس اتحاد الغرف التجارية الصناعية في عام 2008.

بدوره، عبر محافظ قلقيلية ربيح الخندقجي، عن أهمية هذه الزيارة في تحديد أولويات واحتياجات المحافظة من المشاريع وإمكانيات النهوض بالواقع الاقتصادي بالمحافظة والتخفيف من أعباء حجم البطالة، مبيناً في الوقت ذاته إجراءات الاحتلال الإسرائيلي ودورها الأساسي في الحد من نمو الاقتصاد الوطني والنهوض به.

وشدد المحافظ على ضرورة تنفيذ البرامج التي من شانها تعزز صمود ألمواطنين وتشكل رافعه مهمة في تحسين الوضع الاقتصادي بالمدينة، لافتاً الى ضرورة انجاز مشروع جامعة القدس المفتوحة وتضافر الجهود بذلك، وتحسين المركز التجاري في وسط المدينة لحل عدد من المشاكل، أبرزها السير وتنظيم البلد مما يساهم في تشجع الاستثمار وإنشاء صالة رياضية في المحافظة.

وبين المحافظ الجهود التي تبذلها طواقم حماية المستهلك ولجنة السلامة العامة وبالتعاون مع الضابطة الجمركية في تنظيم وضبط السوق الداخلي ومكافحة منتجات المستوطنات والمهربة والمخالفة للقوانين الفلسطينية.

واستعرض المشاركون حجم البطالة في المحافظة وإمكانيات إيجاد حلول عملية لحلها، من خلال تنفيذ برامج تنموية تستجيب لاحتياجات المحافظة، مؤكدين أهمية دعم القطاع الزراعي الذي يشكل القطاع الأساسي فيها.

وفي هذا الإطار اعتبر الوزير جواد ناجي ان متطلبات زيادة حصة المنتج الوطني داخل السوق المحلي تحتاج الى رفع مستوى جودة المنتج الوطني، وتوعية المستهلك بثقافة التوجه نحو المنتج الوطني، والالتزام بالقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بخصوص منح المنتج الوطني الأفضلية في العطاءات الحكومية، وتنظيم حملات شعبية دورية للترويج للمنتج الوطني، والمعارض للمنتوجات الوطنية داخل السوق المحلي وخارجه من معارض شمولية ومعارض تخصصية، وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بحماية المستهلك وخلق علاقة دائمة من التعاون والتنسيق ما بينها وبين الصناعيين والوزارات ذات العلاقة.

وبين ناجي خلال تفقده اسوق محافظة قلقيلية برفقة المحافظ ان الوزارة ستنفذ مجموعة من المشاريع والبرامج الخاصة بتأهيل المنشآت الصناعية وتحديث الصناعة، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني سواء داخل السوق المحلي أو في الأسواق الخارجية، داعياً المستهلك الى ضرورة التعاون مع الجهات الرقابية كي تتمكن من تنظيم السوق الفلسطيني وتوفير الحماية المطلوبة له، لافتاً أن الطواقم أتلفت خلال الشهر الماضي عما يزيد عن 400 طن من المنتجات الفاسدة والمهربة ومنتجات مستوطنات.