الرئيسية » الاخبار »   02 تموز 2012  طباعة الصفحة

خلال اجتماعها الدوري/ الجمعية تؤكد على ضرورة تفعيل الرقابة على السوق خلال شهر رمضان المبارك

 

رام الله/PNN/ عقدت الهيئة الادارية لجمعية حماية المستهلك الفلسطيني اليوم الاحد في محافظة رام الله والبيرة اجتماعها الدوري في مقرها في مدينة البيرة، للتباحث في نشاطات وبرامج الجمعية خلال شهر رمضان المبارك. واقرت الهيئة الادارية محضر الجلسة السابقة.

ودعت الجمعية إلى ضرورة زيادة عدد المراقبين في طواقم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني على مدار شهر رمضان المبارك من أجل ضمان ضبط السوق وتحقيق الالتزام بالاسعار الاسترشادية لـ66 سلعة اساسية من أجل حماية المستهلك. خصوصا أن هذا الاجراء قد تم اعتماده العام الماضي وحقق نجاحا جزئيا مناسبا.

وتدارست الهيئة الادارية الوضع المائي في المحافظة خصوصا في ضوء ندرة المصادر في ضوء تحكم المصدر الإسرائيلي بكميات المياه التي يضخها، وركزت الهيئة الادارية على ضرورة التميز في إدارة مصالح المياه في المحافظة، وضرورة الحفاظ على اسعار المياه بصورة تتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك الفلسطيني، ودعوة المواطنين إلى عدم الاسراف في المياه.

وجددت الجمعية دعوتها إلى بلدية البيرة من أجل إعادة تأهيل وتنظيم سوق الخضار والفواكه في المدينة ورفع مستوى النظافة في الجزء غير المستخدم منه وتوفير ثلاجات لتبريد الخضار والفواكه وعدم تركها على مدار الساعة تحت تأثير العوامل الجوية، وضرورة تخصيص فريق من موظفي البلدية للاشراف على العمل اليومي في السوق ميدانيا.

واشارت الهيئة الادارية إلى أهمية انفاذ قرار وزير الصحة باتلاف سمك الفيله غير الصالح للاستخدام البشري رغم تأخر التنفيذ على مدار الاشهر الاربعة السابقة.

واطلعت الهيئة الادارية على تقرير مشاركة ممثلي الجمعية في اجتماع وزير الزراعة مع مجلس العنب والفواكه الفلسطيني الذي تم فيه البحث في آليات حماية موسم العنب الفلسطيني والآليات الكفيلة بمنع محاصيل المستوطنات الزراعية من البيع في السوق الفلسطيني، والتركيز على اصدار الرزنامة الزراعية لمعرفة المواسم التي تتطلب تدخل الجمعية لحماية المزارع والمواسم الزراعية الفلسطينية.

واشادت الجمعية بحملة أعادة استخدام الاغورة في السوق الفلسطيني لما تشكله من تخفيض الاسعار على المستهلك وحماية لموازنته الاسرية، وشكروا الاعلامي طلعت يعقوب على مبادرته الاعلامية وتعاونه مع الجمعية كجهة اختصاص من خلال اشراكها في الحلقات الاذاعية الخاصة بالحملة.

واتخذت الهيئة الادارية القرارات التالية: جدولة انفاذ خطتها لمحاربة تقليد الماركات العالمية في السوق الفلسطيني خصوصا في الملابس والاحذية من خلال سلسة لقاءات بالتنسيق مع جهة الاختصاص في وزارة الاقتصاد الوطني، حيث كانت الجمعية قد بدأت خطوات تنسيقية مع القطاع التجاري والصناعي ومراكز ابحاث متخصصة في مجال الملكية الفكرية خلال شهر حزيران.

وقررت عقد ورشة عمل بالتعاون مع الغرفة التجارية في المحافظة لبحث تفعيل آليات حماية المستهلك خلال شهر رمضان المبارك خصوصا من ارتفاع الاسعار للسلع الرمضانية، وسبل التنسيق مع القطاع الخاص المنتج والمستورد للسلع الرمضانية لآلية الحفاظ على الاسعار وعدم ارتفاعها.

وتحويل الشكاوي التي وردت الجمعية عبر موقعها الالكتروني والتي تتعلق بشكوى بخصوص الافراط في استخدام بعض المواد المضافة والملونة حيث حولت إلى جهة الاختصاص في وزارة الصحة، وشكاوي تتعلق بالمبالغة في اسعار عدد من المرافق السياحية في المحافظة، وشكاوي تتعلق بتعامل تجار سوق الخضار والفواكه في البيرة من حيث توجيه البضائع واخفاء عيوبه والاصرار على سياسة ( الكمش) التي تضر بالمستهلك، وشكاوي تتعلق بعدم اشهار الاسعار.

وقررت الهيئة الادارية الانتقال إلى مقرها الجديد في مدينة البيرة بعد الانتهاء من أعادة تأهيليه بحيث يستخدم لكافة فعاليات ونشاطات الجمعية على اختلاف انواعها، وسيتم تنظيم حفل لتكريم الجهات الداعمة لمقر الجمعية.