الرئيسية » الاخبار »   19 حزيران 2012  طباعة الصفحة

الجمعية تقدم ورقة موقف لدعم المنتجات الفلسطينية

  أن هذا الموضوع لا يحتاج إلى أخذ ورد بهذا الحجم، أو سعي لاقناع مواطن فلسطين أو دائرة العطاءات المركزية أو دائرة اللوازم العامة بضرورة اعتماد المنتجات الفلسطينية.

 

أن هذا الموضوع ليس عملا بطوليا أو تضحية كبيرة أن يبتاع المواطن / ة المنتج الفلسطيني عال الجدوة والمطابق للمواصفات والمقاييس الفلسطينية والسعر المنافس.

أن قرارا باعتماد المنتجات الفلسطينية أو المستوردة عبر مستورد معروف ولا يوجد بديل فلسطيني لها في السوق في العطاءات الحكومية ومنح هذه المنتجات نقاط اضافية في التقييم الفني على اساس انها منتجات فلسطينية ليس أمرا بالمستحيل تحقيقه.

أن لوائحا تنفيذية يجب أن تصدر فورا من قبل وزارة الاقتصاد الوطني وتقر من قبل الحكومة الفلسطينية لكي تتمكن المؤسسات الرسمية بتنفيذ قانون منح الافضلية للمنتجات الفلسطينية المطابقة للمواصفات الفلسطينية الافضلية في العطاءات الحكومية والمشتريات الحكومية.

وضع السياسات التي تكفل تعزيز تنافسية المنتجات الفلسطينية القادرة على تلبية احتياجات اﻷسواق المحلية، بحيث تكفل هذه السياسات استدامة هذه المنتجات الفلسطينية بالجودة المناسبة واﻷسعار المﻼئمة القادرة على منافسة المنتجات اﻷجنبية واﻹسرائيلية بكفاءة وفاعلية ونجاح، وهنا يمكن اﻻستفادة من تجارب بعض الدول التي تبنت إستراتيجية إحﻼل الواردات. وفيما يتعلق بالمنتجات المحلية القادرة على تلبية اﻻحتياجات المحلية جزئيا، فهي بحاجة إلى سياسات اقتصادية قادرة على تمكينها وزيادة قدراتها اﻹنتاجية. 

ما هو المنتج الفلسطيني؟

يجمع الخبراء في ارجاء العالم على تعريف المنتج الفلسطيني الذي يستخدم 25% من مدخلات الانتاج من الموارد الفلسطينية حتى يطلق عليه انه منتج فلسطيني.

الفوائد المرجوة من هذه الحملة؟

1-   فتح فرص عمل جديدة للايدي العاملة الفلسطينية في المنشآت الصناعية الفلسطينية والشركات الفلسطينية.

2-   زيادة دخل الخزينة الفلسطينية التي تشكل الصناعة الفلسطينية وقطاع الخدمات المرافق لها من تجارة وخدمات ونقل.

3-   زيادة نسبة استهلاك المنتجات الفلسطينية إلى 35% بحيث يتم من خلالها تحقيق هدف زيادة فرص العمل للايدي العاملة الفلسطينية.

4-   تقليل اعتماد الاقتصاد الفلسطيني على الاقتصاد الإسرائيلي.

 عوامل مساندة؟

1-   تفعيل دور مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بوابة الامان للمنتج والمستهلك الفلسطيني.

2-   تفعيل عمل وزارة الاقتصاد الوطني في نطاق تشجيع المنتجات الفلسطينية وتعزيز قدرتها التنافسية.

3-   زيادة انفاق الشركات والمصانع الفلسطينية على حملات الترويج وتعريف المستهلك الفلسطيني بالمنتجات الفلسطينية، وتركيزها على رفع كفاءة عمليات التغليف للمنتجات.

4-   عدم تقديم المؤسسات الحكومية والمؤسسات غير الحكومية والقطاع الخاص الضيافة الا من المنتجات الفلسطينية.

5-   مشاركة المقاصف المدرسية والجامعات باعتماد المنتجات الفلسطينية.

6-   مساهمة التجار الفلسطينين باعتماد المنتجات الفلسطينية وجعل صيف فلسطين هذا العام حافلا بالبوظة والعصائر الفلسطينية فقط.

 

معا وسويا لدعم وتشديع المنتجات الفلسطينية ومنحها الافضلية في العطاءات والمشتريات الحكومية