الرئيسية » الاخبار »   10 حزيران 2012  طباعة الصفحة

حقوق المستهلك

•     حق المستهلك في ارجاع السلعة مع رد قيمتها أو ابدالها أو اصلاحها بدون مقابل في حال اكتشاف عيب فيها أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة أو الغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله .
•     حق المستهلك في الحصول على سلعة كاملة الجودة وغير مغشـوشة .
•     حق المستهلك في وجود البيانات المتعلقة بالسلعة عليها مثل نوع السلعة وطبيعتها ومكوناتها وغيرها من البيانات المتعلقة بها .
•     حق المستهلك في تنبيهه إذا كان استعمال السلعة ينطوي على خطورة وذلك بشكل ظاهر عليها .
•     حق المستهلك في عدم الترويج أو وصف السلع أو الاعلان عنها بإسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة .
•     حق المستهلك في تدوين سعر السلعة عليها بشكل ظاهر أو في مكان عرض السلعة .
•     حق المستهلك في الحصول على فاتورة مؤرخة عن السلعة التي اشتراها .
•     حق المستهلك في الحصول على كافة الضمانات التي يقدمها المنتج أو الموكل للسلعة محل الوكالة وفي حصوله على سلعة بديلة إذا تجاوز فترة تنفيذ الضمانات خمسة عشر يوماً بدون مقابل لحين تنفيذ الضمانات .
•     حق المستهلك في معرفة كافة خصائص الخدمة التي تقدم له قبل تقديمها بما فيها من مميزات وخصائص وأسعار وبادائها مره اخرى أو رد المبلغ للمستهلك إذا لم تؤدى على الوجه الصحيح .
•     حق المستهلك في تنبيهه فور اكتشاف عيب في السلعة أو الخدمة من شأنه الأضرار بالمستهلك لدى استعماله للسلعة أو انتفاعه بالخدمة .
•     حق المستهلك في حصوله على البيانات المتعلقة بالسلعة التي يشتريها أو الخدمة التي ينتفع بها باللغة العربية بجانب استخدام لغات أخرى إلى جانبها .
•     حق المستهلك في توفير قطع الغيار للسلع المعمرة خلال فترة زمنية محددة .
•     حق المستهلك في الحصول على بيانات السلعة أو الخدمة عند بيعها أو تقديمها حيث يلزم المزود في حال بيع السلعة أو تقديمها بالتقسيط وقبل التعاقد بتقديم البينات التالية للمستهلك :
1. سعر بيع السلعة أو تقديم الخدمة نقداً .
2. سعر بيع السلعة أو تقديم الخدمة بالتقسيط .
3. مدة التقسيط الممكنة .
4. عدد الأقساط عن كل مدة وقيمة كل قسط .
5. التكلفة الإجمالية للبيع بالتقسيط .
6. المبلغ المتعين دفعة مقدماً إن وجد