الرئيسية » الاخبار »   22 آذار 2024  طباعة الصفحة

يوم المياه العالمي

لماذا نحتاج إلى اتخاذ إجراءات بشأن المياه؟

الحصول على المياه حق من حقوق الإنسان. ومع ذلك، يعيش 2.2 مليار شخص بدون خدمات مياه شرب مدارة بأمان، مع ما يترتب على ذلك من آثار مدمرة على حياتهم والمجتمع الأوسع.

وتعتبر الدورة المائية المدارة بشكل جيد الأساس الذي يستند إليه التقدم المحرز في جميع أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030، لا سيما فيما يتعلق بالجوع والمساواة بين الجنسين والصحة والتعليم وسبل العيش والاستدامة والنظم الإيكولوجية.

وتقع المياه أيضاً في صميم التكيف مع تغير المناخ، حيث تعمل كحلقة وصل حاسمة بين النظام المناخي والمجتمع البشري والبيئة.

وفي ظل غياب الإدارة السليمة للمياه، من المرجح أن يزيد التنافس على المياه بين القطاعات وأن تتصاعد أزمات المياه من مختلف الأنواع، الأمر الذي يؤدي إلى حالات طوارئ في مجموعة من القطاعات المعتمدة على المياه.

ما هو يوم المياه العالمي؟

يُنظم الاحتفال بيوم المياه العالمي لتسليط الضوء على أهمية المياه واستلهام الإجراءات الرامية إلى التصدي للأزمة العالمية للمياه. ومن المجالات الرئيسية التي يركّز عليها يوم المياه العالمي دعم تحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، وهو ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع بحلول عام 2030.

ويوم المياه العالمي هو احتفال سنوي تقيمه الأمم المتحدة - يعقد في 22 آذار/ مارس - يركز على أهمية المياه العذبة، وتنسّق فعالياته لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية (UN-Water)، ويتولى شؤونه عضو أو أكثر من أعضاء اللجنة وشركائها الذين لديهم ولاية ذات صلة بمواضيعه.

ماذا يحدث في يوم المياه العالمي؟

في الفترة التي تسبق 22 آذار/ مارس، يشارك أشخاص ومنظمات في الحملة العامة العالمية، ويستضيفون فعاليات يوم المياه العالمي ويروجون للموضوع من خلال الاتصالات والدعوة ووسائط التواصل الاجتماعي.

وفي اليوم ذاته، يصدر تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية ويركز التقرير على ذات موضوع الحملة، ويقدم توصيات لصانعي القرار بشأن التوجيهات السياسية.

وتصل الحملة إلى جمهور عالمي عبر الإنترنت من مليارات الأشخاص ويشارك في إطارها آلاف الأشخاص على أرض الواقع في الحوار والمناقشة، وزيادة الوعي وتوجيه عملية صنع القرار في جميع أنحاء العالم.