الرئيسية » الاخبار »   03 آذار 2024  طباعة الصفحة

نقاط نظام في دعم المنتجات الفلسطينية

التركيز الاكبر في مبادرة دعم المنتجات الفلسطينية على المنتجات الغذائية والورقية والمنظفات وتغيب بقية القطاعات الصناعية تحت يافطة انها تخصصية أكثر بمعنى أن الادوية شأن الاطباء والصيادلة، والصناعات الانشائية تخص المهندسين والمقاولين، والصناعات البلاستيكية والمعدنية كذلك، لكن الأمر سليم ولكنه ليس دقيقا.

ركائز خطاب دعم المنتجات الفلسطينية تتمثل بالنقاط التالية:

*تنوع وتعدد المنتجات الفلسطينية.

*باتت الجودة في صميم اولويات الشركات الفلسطينية.

*التطور الذي حدث على مؤسسة المواصفات والمقاييس ساهم في احداث نقلة في الصناعة الفلسطينية.

*هناك جهات مهنية وفنية على صلة مباشرة ببعض القطاعات الصناعية وهذا دقيق، ولكن هذا ليس حصريا عليهم أذ يستطيع صاحب العقار وصاحب المشروع الكبير أن يكون صاحب كلمة في المنتجات التي ستستخدم في عقاره وهذا يعزز مكانة المنتجات الفلسطينية.

*منتجاتنا الفلسطينية تخطت المحلية الى العالمية وباتت حاضرة في اسواق عديدة وفي واجهة معارض عالمية.

*المستهلك بات لديه ولاء أكبر للمنتجات الفلسطينية.

*التاجر بات يضمن نسبة ربحه من المنتجات الفلسطينية.

نحن اليوم في وضع فيه انتصار للمنتجات الفلسطينية وطلب وبحث عنها وبالتالي تلك فرصة متاحة ومن الضرورة أن تتجاوب الشركات معها بحيث تفعل معايير الجودة وعدم تقليل الكميات وتطوير اليات التسويق والترويج والتركيز على الوصول للمستهلك والتاجر والموزع.

اليوم بمجد ما أن تعلن عن منتجات فلسطينية حتى يظهر المستهلك رغبة عالية بمعرفة اين يستطيع ايجادها وما هو سعرها وغيرها من الاسئلة، قبل ذلك لم يكن هذا السؤال يخطر على بال المستهلك، وتلك فرصة أخرى لتطوير آلية التواصل مع المستهلك وايصال المعلومات، وتوسيع قاعدة التسويق الى المتاجر في مختلف المدن والقرى والمخيمات.

مدارسنا وانديتنا وجمعياتنا ونقاباتنا جاهز لاستقبال مبادرات دعم وترويج المنتجات الفلسطينية والتعريف بها، وتلك فرصة أخرى لنكون أقرب الى المستهلك والتاجر وربة البيت وغيرهم.

صيدلياتنا الفلسطينية يجب ان تكون مؤثرة بابداء النصية لدى صرف الوصفة الطبية بحيث توضح ان هناك دواء فلسطيني مكافئ وخصوصا عندما يأتي المواطن يطلب دواء بالأسم وهو لاصق في ذهنه منذ سنوات فهو يثق في الصيدلي الذي يجب أن يقترح ولا يفرض.

اطبائنا عليهم دور ومسؤولية يجب أن ينحازوا للدواء الفلسطيني بوصف الدواء المناسب والفعال من الشركات الفلسطينية.

تجارة الاون لاين يجب ان تكون منبرا للمنتجات الفلسطينية حتى لو اعتمدت على الاستيراد ولكن يجب ان تركز على نسبة مناسبة من المنتجات الفلسطينية.