الرئيسية » الاخبار »   17 كانون الثاني 2024  طباعة الصفحة

اجتماع يبحث سبل تعزيز المنتجات الفلسطينية وتعريفه
عقد اتحاد الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطينية ممثل بمجلس الادارة والمدير العام مع جمعية حماية المستهلك الفلسطيني بحضور السيد صلاح هنية اجتماعا في مقر الاتحاد في مدينة رام الله، للتشاور والتباحث في اليات تعزيز المنتج الغذائي الوطني الفلسطيني وتعزيز ثقافة التوجه للمنتجات الفلسطيني والتي تلبي المعايير حسب القوانين الفلسطينية وخصوصا تعريف وتوضيح طبيعة المنتجات التي تصنف كمنتجات وطنية.
وقد أثنى الحضور على مساهمة قطاع المنتجات الغذائية الفلسطينية في الناتج المحلي الاجمالي وتوفير الامن الغذائي للمواطن الفلسطيني وتعزيز صموده على ارضه / خاصة وأن العائلة الفلسطينية تنفق تقريبا 38% من دخلها على الغذاء وبالتالي من المهم أن تبقى هذه الأموال داخل الوطن من خلال انفاقها على منتجات وطنية . 
وفي ظل هذا العدوان الاسرائيلي السافر على قطاع غزة والهجمة المسعورة على الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية ايضا فقد أكد الحضور على مايلي :- 
1- اهمية تعزيز ثقافة مقاطعة منتجات الاحتلال الإسرائيلي حيث أنها تساهم بشكل مباشر في المجهود الحربي لجيش هذا الكيان الذي يرتكب المجازر البشعة بحق ابناء شعبنا، وأن هذه المقاطعة تؤدي حتما إلى تعزيز المنتج الوطني الفلسطيني وتوفير المزيد من فرض العمل لشبابنا الذين فقدوا فرص عملهم داخل الخط الاخضر.
2- توضيح المقصود بالمنتج الوطني حيث أن المفهوم الاقتصادي للمنتج الوطني ينطبق على أي منتج لا تقل  قيمته المضافة للاقتصاد الوطني أو نسبة ما يستخدمه من مدخلات انتاجوطنية بما في ذلك تشغيل اليد العاملة عن 30% .
3- أكد المجتمعون أن كل منتج تنطبق عليه هذه المعايير هو منتج وطني حتى لو كان هذا المنتج او الخدمة يحمل علامة تجارية عالمية وبالتالي فإن الضرر الناتج عن مقاطعة هذه المنتجات نتيجة اللبس في اعتبارها منتجات أجنبية يفوق المنفعة الناتجة عن هذه المقاطعة إن وجدت، خصوصا وأن هذه الشركات توفر فرص العمل للآلاف من ابناء شعبنا في وقت نحن بأمس الحاجة لتوفير المزيد من فرص العمل بسبب اجراءات الاحتلال التعسفية بحق عمالنا داخل الخط الأخضر والارتفاع غير المسبوق في معدلات البطالة .
4- دعا المجتمعون الشركات الصناعية الفلسطينية إلى مواصلة الاستثمار في تعزيز وتحسين جودة منتجاتهم وتوفيرها للمواطن الفلسطيني بأسعار عادلة. 
5- أخيرا دعا المجتمعون الشركات الصناعية تحديدا وشركات القطاع الخاص عامة على تعزيز مساهمتها المجتمعية في هذه الظروف الاستثنائية وتوجيهها لتعزيز صمود اهلنا في قطاع غزة أمام هذه الهجمة الشرسة من دولة الاحتلال .