الرئيسية » الاخبار »   05 تموز 2023  طباعة الصفحة

حملات جديدة لاسناد مخيم جنين

محافظات - "الأيام"، وكالات: تواصلت، أمس، في محافظات الضفة حملات الإسناد لإغاثة متضرري عدوان الاحتلال على مخيم جنين.
وأعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية، حاتم البكري، أمس، إطلاق حملة لإغاثة متضرري عدوان الاحتلال على مخيم جنين، تحت شعار "شدّوا أزرهم".
وقال البكري: "بناءً على توجيهات الرئيس محمود عباس، وتعليمات رئيس الوزراء محمد إشتية، باشرت الوزارة بتنفيذ حملة لإغاثة متضرري هذا العدوان، ستبدأ صباح غدٍ، من خلال جمع التبرعات المالية في المساجد بعد صلاة الجمعة، أو من خلال جمع التبرعات "العينية" في مقارّ لجان الزكاة المركزية في المحافظات، أو من خلال التبرع لرقم حساب صندوق الزكاة الفلسطيني لدى بنك فلسطين/ فرع رام الله عين مصباح رقم (226229)".
ووجه نداءً إلى "كل أبناء شعبنا للمشاركة في هذه الحملة لمساندة إخواننا في مخيم جنين، في ظل الأوضاع الكارثية التي يعانون منها نتيجة هذا العدوان"، موضحاً أن وزارة الأوقاف من خلال صندوق الزكاة الفلسطيني ستتبرع بمبلغ 50 ألف دولار لصالح الحملة، مضيفاً: "الوزارة حددت خطبة الجمعة المقبلة للحديث عما تعرض له المخيم من انتهاكات واعتداءات".
وفي رام الله عقد، أمس، اجتماع تنسيقي في الغرفة التجارية الصناعية في المحافظة لتنسيق وتوحيد جهود مبادرات إغاثة جنين ومخيمها.
وحضر الاجتماع زاهر حميدات عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، وصلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك، والدكتور عودة شحادة الأمين العام للاتحاد العام للصناعات، وعوف عوض الله مدير عام اتحاد الصناعات الدوائية، وبسام أبو غليون مدير عام اتحاد الصناعات الغذائية والزراعية.
وأجمع المشاركون على أن الأولوية الآن لإعادة الإعمار وإعادة تأهيل شبكات المياه والكهرباء، وتوفير مستلزمات المستشفيات، وهذا تتولاه الحكومة وستكون المؤسسات شريكة عبر الحكومة ووزاراتها وهيئاتها غير الوزارية لتحقيق هذه الأولوية التي تعتبر أولوية لجنين ومخيمها.
وأكد المشاركون على أهمية وضرورة حملات الإغاثة التي نظمتها مؤسسات ومبادرات الشعب الفلسطيني في المحافظات كافة وجاهزية الشعب الفلسطيني لدعمها، إلا أن أولويات جنين، اليوم، باتت ليست غذائية بل ذهبت باتجاه الضرورات الملحة.
وأكدت المؤسسات أنها ترحب بالتعامل مع عناوين واضحة لتوجيه المساعدات خصوصاً الآن في مجال إعادة الإعمار وهذا ضمن دور الوزارات.
وبخصوص المستشفى الحكومي في جنين، فإن التعاون معهم يتم عبر وزارة الصحة حيث يتواصل اتحاد الصناعات الدوائية واتحاد مستوردي الأدوية مع وزارة الصحة بخصوص هذه الاحتياجات.
وأشار المجتمعون إلى أهمية دور البلديات ومبادراتها للوقوف مع جنين، مشيرين إلى أهمية الدور المركزي الذي لعبته بلدية جنين، وأشاروا إلى أهمية دور اللجنة الشعبية في مخيم جنين، ودور دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية في المخيمات.
وفي الخليل، أطلقت بلدية دورا بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني - دورا، والمجلس الشبابي، ومؤسسات وفعاليات مدينة دورا، حملة "دورا لأجلك جنين".
وأعلن رئيس البلدية مهند عمرو خلال مؤتمر صحافي عن فتح باب التبرع التمويني والطبي والمالي لمؤازرة وإعادة إعمار مخيم جنين، وذلك اعتباراً من أمس، ولمدة ثلاثة أيام حتى مساء السبت المقبل، في مركز شهداء دورا الثقافي من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً.
وتحدث عمرو عن تواصله مع رئيس بلدية جنين، حيث أطلعه على حال مدينة جنين ومخيمها، والدمار الذي لحق بالبنية التحتية والشوارع والمنازل وممتلكات المواطنين، مؤكداً انطلاق حملة "دورا لأجلك جنين" لتلبية النداء ومؤازرة وتعزيز صمود أهلنا في مدينة جنين ومخيمها، وتشكيل اللجنة لمتابعة جمع التبرعات بالشراكة مع كافة مؤسسات المدينة من أجل إعادة إعمار وبناء ما تم تدميره.
وتبرع موظفو شركة فاتن بيوم عمل من أجل المساهمة في إعادة إعمار المنشآت المتضررة، إثر عدوان الاحتلال على مخيم جنين، والذي نجم عنه دمار هائل في البنية التحتية للمخيم والكثير من مرافق الحياة الأساسية فيه.
بدورها، أعربت إدارة شركة فاتن ممثلة بمجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي أنور الجيوسي، عن فخرها بروح العطاء والمبادرة التي يتمتع بها موظفوها، مؤكدة أنها تعكس إيمانهم القوي بمبادئ فاتن التي تنبثق من مسؤوليتها المجتمعية بالوقوف إلى جانب أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة التحديات والصعوبات، وبما يتوافق مع شعارها "نساعد الناس ليساعدوا أنفسهم"، كما يعبر هذا التبرع عن قيم العطاء والتكافل الاجتماعي، ويمثل نموذجاً رائعاً للمشاركة الفاعلة في حب الخير والعطاء تجاه المجتمع.