الرئيسية » الاخبار »   02 تشرين الثاني 2011  طباعة الصفحة

ورشة العمل التدريبية لبرنامج الأورومتوسطي PPRD South حول "كيفية تصميم وتنظيم وإدارة نشاط تدريبي متعلق بالحماية المدنية"

 


خلال الفترة من 1 إلى 4 نوفمبر 2011، الدار البيضاء، المغرب

تركز ورشة العمل التدريبية التي ينظمها برنامج الأورومتوسطي للوقاية من الكوارث الطبيعية والناتجة عن النشاط البشري والاستعداد والاستجابة لها (PPRD South)، والممول من الاتحاد الأوروبي، في مدينة الدار البيضاء في المغرب، خلال الفترة من 1 إلى 4 نوفمبر 2011 على أهمية الأنشطة التدريبية التي تقوم على المحاكاة، والتي تهدف إلى تمكين فرق الحماية المدنية المتخصصة من العمل معًا على نحو أكثر كفاءة عند وقوع كوارث حقيقية. ويحضر الورشة 18 شخص من مسؤولي إدارات الطوارئ في هيئات الحماية المدنية الوطنية للدول الأعضاء في برنامج الأورومتوسطي، حيث يستعرض الحضور كيفية إعداد خطة تدريبية تقوم على المحاكاة، وكيفية العمل على تنفيذها وتقيمها، بمشاركة قوات من الحماية المدنية الوطنية والدولية.

 

وسوف يقوم اللواء/ اليعقوبي، مدير عام هيئة الحماية المدنية المغربية، وفخامة السيد/ إينيكو لاندابورو، رئيس وفد الاتحاد الأوربي في المغرب بافتتاح ورشة العمل في الأول من شهر نوفمبر القادم. ويستعرض المشاركون الخطوات المختلفة اللازمة لتنظيم وإعداد نشاط تدريبي يعتمد على المحاكاة: بداية من تحديد الأهداف ورسم السيناريو العام وصولاً إلى وضع الجدول التنفيذي للخطة وإدارة العمليات.

وتُعد ورشة العمل التدريبية هذه هي الخطوة الأولى التي ينفذها برنامج الأورومتوسطي في "البرنامج التدريبي الميداني للمراقبين"، والذي يهدف إلى دعم وتعزيز قدرات الدول الأعضاء على المشاركة الفعالة في الأنشطة التدريبية الدولية، فضلاً عن تنظيمها. ومن خلال المعلومات التي سيتم الحصول عليها من خلال ورشة العمل التدريبية هذه، سوف يحضر المشاركون الأنشطة التدريبية الأوروبية المقرر تنظيمها في إطار آلية الحماية المدنية الأوروبية لعام 2012: يُعقد أحدهما في فرنسا حول الزلازل، ويُعقد الآخر في كرواتيا حول الفيضانات.

 

وبشكل أساسي، يتم تصميم الأنشطة التدريبية الوطنية والدولية التي تعتمد على المحاكاة كنوع من الاختبارات الميدانية لخطط وإجراءات الطوارئ الراهنة. وتوفر هذه الأنشطة التدريبية فرصة تعليمية لجميع الممثلين المشاركين في عمليات الطوارئ فضلاً عن تعزيز التعاون على المستوى التشغيلي فيما بينهم. ويمكن خلال تنفيذ هذه الأنشطة إجراء اختبار لعمليات التخطيط في حالة الطوارئ، وإجراءات اتخاذ القرار، وتوفير المعلومات للجمهور ووسائل الإعلام وإعادة التدريب عليها خلال هذه الفعاليات، من أجل الاستعداد الجيد للمواقف الحقيقة التي تحدث على أرض الواقع.

 

تم إنشاء آلية الحماية المدنية الأوروبية في عام 2001. وتعمل على تنسيق المساعدة التي تقدمها الدول الأوروبية إلى الدول التي تحدث فيها الكوارث. ويُعتبر عامل الوقاية من مخاطر الكوارث أحد الميزات الرئيسية التي تتميز بها الآلية. حيث تضع تصورًا بكافة أنواع السيناريوهات مقدمًا، ثم تعقد أنشطة تدريبية دولية تعتمد على المحاكاة بشكل منتظم بهدف تحسين القابلية الداخلية لإدارة الموارد التي توفرها الدول الأعضاء. 

ينظم برنامج الأورومتوسطي الذي تبلغ ميزانيته 5 مليون يورو –والذي يعمل منذ ثلاث سنوات تحت إدارة اتحاد تقوده هيئة الحماية المدنية الإيطالية إلى جانب هيئات الحماية المدنية في كل من دول فرنسا، والجزائر، ومصر والإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث التابعة للأمم المتحدة- قطاع الاستجابة للكوارث، إلى جانب الأنشطة التدريبية والتي تقوم على المحاكاة والمعنية "بإدارة الأزمات"، و"التخطيط التشغيلي"، و"استخدام وسائل تقنية جديدة".