الرئيسية » الاخبار »   10 كانون الثاني 2011  طباعة الصفحة

وفد من حماية المستهلك يلتقي محافظ نابلس ورئيس جامعة النجاح الوطنية

رام الله – ناشد صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض إلى تدخل حكومي في ضوء الارتفاع الكبير في الأسعار يحقق تحديد حد أعلى لأسعار السلع الاستراتيجية في السوق الفلسطيني ليتم الاستدلاال بها اثناء الرقابة والتفتيش على الأسواق. وتوفير شبكة امان للفقراء وتوسيعها لتخفيف العبئ الذي طالهم جراء ارتفاع الأسعار.

وناشد هنية إلى ضرورة متابعة العمل على استيراد اللحوم المبردة إلى السوق الفلسطيني، في ضوء ما تم الاتفاق عليه في تشرين الثاني الماضي مع الجمعيات وموردي اللحوم لقيامهم باستيرادها، وتقوم الوزارة بمتابعة الجانب البيطري الإسرائيلي للحصول على الاذونات اللازمة.

واضاف أن الارتفاع الحاد باسعار اللحوم الحمراء في السوق الفلسطيني بشكل يفوق القدرات الشرائية للمستهلك.

وناشدت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الأمن الغذائي عبر توفير بناء صوامع القمح في فلسطيني بصورة توفر مخزون استراتيجي لا يؤثر على ارتفاع الاسعار الكبير بصورة مفاجئة.

وفي إطار ارتفاع اسعار الغاز للاستخدام المنزلي دعت الجمعية إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة لمراقبة موزعي الغاز للاستخدام المنزلي في المحافظة، حيث يتم رفع سعر الجرة من 68 واصل للمنزل إلى 75 – 80 شيكل لكل جرة.وركزت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني على أهمية تفعيل المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك الفلسطيني كجهة قادرة على رسم السياسات لحماية المستهلك الفلسطيني استنادا إلى القانون الناظم لعمل المجلس.

ودعت الجمعية إلى أن ارتفاع اسعار المواصلات الحق ضررا اقتصاديا بالفئات الاجتماعية خصوصا في ضوء ارتفاع نسبة البطالة والفقر في فلسطين، وفي ذات الوقت عدم تحقيق ارتفاع على الراتب في القطاع العام والخاص ضمن بند المواصلات.

وأكد هنية أن الجمعيات تلعب دورا فاعلا في نشر ثقافة حماية المستهلك والتاثير الايجابي على صناعة القرار لدى عديد المؤسسات بما يخص حماية المستهلك استرشادا برؤية الحركة العالمية لحماية المستهلكن وهي على تواصل تام مع جهات الاختصاص بخصوص ملف ارتفاع الأسعار في فلسطين.

متابعات الجمعيات
واضاف هنية أن وفد رؤساء جمعيات حماية المستهلك في المحافظات والذي ضم صلاح هنية، اياد عنبتاوي، الدكتور مجيد منصور، حافظ عبد الحليم، والدكتور نبيل ضميدي عضو الهيئة الإدارية لجمعية محافظة نابلس، وبمشاركة سكرتارية المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك الفلسطيني تيسير نوفل ونسرين الطاهر.عقدوا لقاء الاثنين الماضي مع اللواء جبريل البكري محافظ نابلس شارك في اللقاء من جانب المحافظة عنان الاتيرة نائبة المحافظ، وزياد عثمان مدير العلاقات العامة.

وبارك المحافظ خطوة الجمعية بتنظيم الاحتفال المركزي بيوم حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة نابلس، وأكد أن كافة التسهيلات ستقدم من المحافظة لضمان نجاح هذا الاحفال والمؤتمر العلمي من خلال المجلس الاداري والاستشاري للمحافظة ولجنة السلامة في المحافظة ولجنة العلاقات العامة في محافظة نابلس.

وأكد على الاهتمام العالي بقضايا حماية المستهلك وسلامة الغذاء والدواء، مشيرا إلى أهمية دور جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني.

وشكر هنية المحافظ على حسن تعاونه لانجاح هذه الفعالية مؤكدا على اهتمام الجمعيات بدور مركزي لمحافظة نابلس التي دابت دائما على احتضان الفعاليات والسعي لانجاحها. مؤكدا على أهمية دعم وزير الاقتصاد الوطني لهذه الاحتفالات دعما منه لدور الجمعيات كجزء من الحركة العالمية لحماية المسهلك.

والتقى الاستاذ الدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية وفد الجمعيات والمجلس الفلسطيني ووضعت الجمعيات الدكتور الحمد الله في صورة التوجه لديها لتنظيم الاحتفال المركزي بمناسبة يوم المستهلك الفلسطيني الذي يصادف في 15/3/2011، في حرم جامعة النجاح الوطنية تقديرا منها للدور المهم الذي تلعبه الجامعة في دعم مسيرة الجمعيات ورغبة منها بجعل هذا الاحتفال مركزيا في محافظة نابلس على اعتبار انها العاصمة الاقتصادية لفلسطين.

وقدم هنية منسق عام الجمعيات كتابا باسم الجمعيات لرئيس الجامعة داعيا اياه لمباركة هذه الخطوة وتبني هذه المبادرة، مؤكدا على أهمية حماية حقوق المستهلك الفلسطيني والدور المهم الذي تلعبه الحكومة الفلسطينية في هذا المجال، والدور الذي تلعبه وزارة الاقتصاد الوطني في دعم حقوق المستهلك الفلسطيني.

وقدم الدكتور منصور منسق اللجنة التحضيرية لاحتفالات يوم المستهلك الفلسطيني تصور متكامل للتحضيرات لاحيء هذه المنسبة عبر احتفال جماهيري وعبر مؤتمر علمي متخصص حول حماية المستهلك ودور الأطراف المختلفة الرسمية والشعبية والمجلس التنسيق للقطاع الخاص.

وقدم رؤساء الجمعيات اقتراحا بأن تقوم الجامعة بتقديم مساق متطلب جامعة اختياري حول ( حقوق المستهلك ).

من جهته بارك الاستاذ الدكتور الحمد الله خطوة الجمعيات بتنظيم الحفل في الجامعة، مؤكدا على انفتاح الجامعة على المجتمع واستعداد الجامعة لتقديم الخدمات المجتمعية كدور من ادوارها في التواصل مع المجتمع الفلسطيني. وابدى الاستعداد بتقديم كل التسهيلات اللازمة لانجاح هذه الاحتفالات، وورش العمل الذي سيعقدها ( منتدى فلسطين العقاري) من خلال الراصد الاقتصادي بالتعاون مع الجامعة ايضا.

ورحب بفكرة مساق اختياري كمتطلب جامعة حول حقوق المستهلك لتعزيز ثقافة حماية المستهلك على اسس علمية، ووعد بدراسة الأمر ضمن مجالس الجامعة المتخصصة.
وشكر عنبتاوي رئيس الجامعة على تجاوبهالايجابي الأمر الذي يعزز الرؤية الايجابية لدور الجامعة في المجتمع المحلي وانفتاحها على احتياجاته وأولياته.

من جهة أخرى التقى باسل كنعان رئيس الغرفة التجارية الصناعية في محافظة نابلس وأعضاء مجلس الإدارة وفد رؤساء الجمعيات وسكرتارية المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك لبحث ذات الموضوع. وشارك من جانب الغرفة عمر هاشم، سمير القادري، عثمان مصلح، حسام حجاوي.

ورحب كنعان بالفكرة مؤكدا على أهميتها داعيا إلى وسيع اهتمام الجمعيات بحقوق المستهلك في كافة المجالات وعدم حصرها بالمواد الغذائية، مؤكدا أن الغرفة تتشرف بأن تحمي حقوق التاجر والصناعي الملتزم باخلاقيات المهنة والملتزم مع الغرفة التجارية.

وشكر عنبتاوي الجمعيات على مبادرتها وتقديم الدعوة للغرفة بتقديم ورقة علمية في المؤتمر العلمي والمشاركة في الفعالية الجماهيرية.
وأوضح الدكتور نبيل الضميدي أن عملنا في الجمعيات هو تكاملي وليس تنافسي مع الغرف التجارية والقطاع الخاص عموما، مؤكدا أن دورا مركزيا يقع على كاهل التاجر والغرف التجارية في حماية حقوق المستهلك كونه في النهاية هو مستهلك ايضا.

واشار هاشم إلى اهتمام الغرف التجارية بدعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية، وزيادة التركيز على موضوع المواصفات والمقاييس.

ودعا حجاوي إلى استجابة المؤتمر العلمي إلى رؤية التجار والصناعين كجزءمن دورهم في حماية المستهلك وتوفير منتجات عالية الجودة وبسعر منافس، وعدم الاكتفاء بالخروج بتوصيات تضاف إلى كم التوصيات المستنتجة من مؤتمرات عديدة.

والتقت سحر عكوب مديرة التربية والتعليم العالي في محافظة نابلس الوفد واكدت على اهتمام المديرية والوزارة في هذ الموضوع ضمن عملها في مجال الصحة المدرسية والنشاطات الطلابية، ورحبت بدعوة المديرية للمشاركة في الفعاليات عبر الفرق الكشفية والكورال والاسكتشات المسرحية والتوعية للطلبة.