الرئيسية » الاخبار »   10 نيسان 2011  طباعة الصفحة

الراصد يؤكد على أهمية التواصل مع المطورين العقارين والقطاع المالي ومزودي المياه والكهرباء

رام الله – أكدت السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي ( الحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية على أهمية التواصل مع المطورين العقارين والقطاع المالي ومزودي المياه والكهرباء وهيئات الحكم المحلي ووزارتي الحكم المحلي والاشغال العامة والإسكان للخروج بتصور متكامل حول مفاصل ومكونات السكن منخفض التكاليف لتلبية احتياجات محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، ومن هنا تأتي اهمية المبادرة للراصد في إطار منتدى فلسطين العقاري لجمع جهات الاختصاص في قطاع الإسكان والاستثمار العقاري والصناعات الإنشائية والمعدنية والكيماوية للخروج باستخلاصات واستنتاجات ملاءمة.

جاء ذلك خلال اجتماع تقييمي لمستخلصات واستنتاجات ورشة العمل التي عقدت أول أمس من قبل الراصد الاقتصادي عبر منتدى فلسطين العقاري حول دور قطاع الطاقة في تحفيز الاستثمار العقاري والصناعي، تم خلاله دراسة الجوانب الرئيسية التي تم التطرق اليها وأهمية الاقتراحات التي قدمت للراصد من أجل متابعتها لدى جهات الاختصاص.

وقالت المهندسة سماح عسيلي عضو سكرتارية منتدى فلسطين العقاري أن النقاش المفتوح خلال اعمال الورشة فتح المجال أمام التركيز على المفاصل المهمة في قطاع الطاقة ودوره في تحفيز الاستثمار العقاري والصناعي، وتم التركيز على حالات محددة مثل صناعة الحجر والرخام التي تعتبر قطاع صناعي مهم.

واضافت عسيلي أن اهم التوصيات التي خرجت بها الورشة تمثلت بدعوة مجلس الوزراء إلى الأسراع في أقرار نظام تعرفة الكهرباء والربط على مستوى الوطن، على أن يتم مراعاة حقوق المستهلكين وحقهم الإنساني بالتزود بالكهرباء، ومراعاة الاسر الفقيرة والفئات المهمشة في إطار هذا النظام. والتأكيد على موقف الراصد الاقتصادي وجمعيات حماية المستهلك الفلسطيني بضرورة اعتماد عدادات الدفع المسبق للكهرباء الذكية، كون العدادات المعتمدة حاليا غير مناسبة لا تناسب الوضع السياسي والاقتصادي للشعب الفلسطيني ولا تتعاطى مع حالات الطوارئ. كما ركز أطراف النقاش على ضرورة تعميم ونشر سياسة الحكومة المتعلقة بمساهمات شركات الكهرباء وهيئات الحكم المحلي واملطورين العقاريين في توفير البنية التحتية وايصال الكهرباء للمناطق والاحياء والمدن الجديدة الإسكانية. توجيه المساعدات الخارجية نحو تأهيل وانشاء البنية التحتية لمشاريع الاسكان لذوي الدخل المحدود والمتوسط والاستثمار الصناعي.

وأكد الدكتور نبيل ضميدي عضو سكرتارية منتدى فلسطين العقاري على أهمية المتابعة في هذا الملف خصوصا التركيز على السكن منخفض التكاليف وضرورة الاستفادة من جميع مدخلات الاستثمار العقاري في سبيل تخفيض كلفة السكن ليلائم ذوي الدخل المحدود والمنخفض، وبالتالي يجب التركيز على اعتماد توجيه المساعدات الخارجية لايصال البنية التحتية لخدمة هدف مشاريع افسكان منخفضة التكاليف.

وقال صلاح هنية منسق عام الراصد الاقتصادي / منتدى فلسطين العقاري أن هذه التوصيات ومفاصل النقاش الرئيسية تم رفعها إلى الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء من أجل تضمينها ضمن توجهات الحكومة في قطاع الطاقة وفي مجال تحفيز الاستثمار العقاري والصناعي، خصوصا في ضوء النقاش لنظام تعرفة الكهرباء والربط الجديد والذي يجب أن يأخذ بعين الاعتبار حقوق المستهلك وحمايته.

واضاف هنية أن نموذج مصانع الحجر والرخام وربطها في الكهرباء قضية مهمة خصوصا في ضوء ما تعانيه من إجراءات إسرائيلية وبعد التوجه لأصدار قرار من الكنيست تم اقراره بالقراءة الأولى لمنع المحاجر من العمل في منطقة ج دون ترخيص، ومنع نقل انتاج الحجر والرخام على الطرق الرئيسية.