الرئيسية » الاخبار »   26 كانون الأول 2010  طباعة الصفحة

اجتماع الهيئة التأسيسية لجمعية حماية المستهلك الفلسطيني في القدس

 


القدس- عقد يوم أول أمس في مقر الغرفة التجارية الصناعية في محافظة القدس الاجتماع الأول للهيئة التأسيسية لجمعية حماية المستهلك في محافظة القدس، بحضور سعيد اقريع مدير مكتب وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة القدس، وعزام ابو السعود مدير الغرفة التجارية الصناعية في محافظة القدس، وصلاح هنية المنسق العام للراصد الاقتصاد ( الحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية ).

وأوضح ابو السعود أن الجمعيات هدفها حماية المستهلك من القطاع التجاري والصناعي الذي يخالف ويغش، وبالتالي فأن دعم الغرفة التجارية هدفه بالأساس المساهمة في تنظيم القطاع التجاري وحماية المستهلك من أي غش وغبن وليس تسترا على المخالفين.

وأكد أن مكاتب الغرفة التجارية في المحافظة مكاتب مؤقتة أو دائمة للجمعية كما ترغب الهيئة التأسيسية، وشدد على ضرورة العمل في قلب مدينة القدس التي يشكل سوقها 11% من سوق الضفة الغربية يوجد فيها ربع مليون مستهلك.

واعتبر اقريع أن الجمعيات مكملة لعمل حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني، مشيرا غلى خصوصية وأهمية محافظة القدس في هذا المجال.

وفي معرض توضيح أهداف الجمعيات أوضح هنية انها مؤسسات أهلية ذات شخصية مستقلة تعمل على تمثيل المستهلك وحماية حقوقه امام القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية، مؤكدا على الدعم الذي تلاقاه هذه الجمعيات من وزارة الاقتصاد الوطني بشكل خاص ومن الحكومة الفلسطينية بشكل عام.

وأشار هنية أن هذه الجمعيات ليست جهة انفاذ قانون أنما هي صوت المستهلك لدى جهات انفاذ القانون لتحصيل حقوق المستهلك وحمايته من أي غبن وغش وقع بحقه، وضرورة عمل الجمعيات باتجاه تطوير القانون لاعتبار الأغذية الفاسدة والاتجار بها جناية وليست جنحة تطال عقوبتها أقل درجات العقوبات.

ودعا جمعيات حماية المستهلك إلى التركيز على التوعية لدى المستهلكين لمعرفة حقوقهم الساسية وكيفية ممارسة هذه الحقوق وحماية انفسهم من أي غبن، ومن أية عقود تعتبر جائرة بحق المستهلك لا مناص لدى المستهلك من توقيعها، والتركيز على حماية حقوق المستهلك في قطاع العقار، وحماية حقوق مستخدمي الانتيرنيت.

ودار نقاش موسع بين أعضاء الهيئة التاسيسية للجمعية كانت ابرز عنواينه ضرورة ملامسة الجمعية لحقوق المستهلك في كافة مجالات السلغ والخدمات والعقار مع التركيز الكبر على المنتجات الغذائية كونها تلامس صحة المستهلك وخصوصا المستهلك الصغير، مساهمة الجمعيات في تنظيف السوق من منتجات المستوطنات التي تعتبر مصدرا اساسيا للاغذية الفاسدة، ضرورة العمل على التوعية في المدارس لحماية خقوق المستهلك، ضرورة التميز بين دور الجمعية ودور السلطة الوطنية الفلسطينية، التركيزعلى حماية حقوق المستهلك في القطاع الصحي في ضواحي القدس، وفي عمليات الذبح غير المنظم خارج المسالخ، تبني دعم المنتج الفلسطيني.

وتشكلت الجمعية التأسيسية من عصام فرعون، الدكتور ابراهيم عفانة، احمد ابو هلال، يونس جعفر، عودة سلامة، حجازي الرشق، عدلي الحموري، اسعد غزاونة، راقي عبده، رائدة حالوب، ناهد صبري.