الرئيسية » الاخبار »   20 شباط 2023  طباعة الصفحة

جامعة النجاح تنظم ورشة عمل حول السلامة العامة ووضع خطط الطوارىء

في إطار المسؤولية المجتمعية .. نظمت جامعة النجاح الوطنية يوم الأحد الموافق 19/2/2023 ورشة عمل تدريبية حول آليات وضع خطة طوارئ في حالة الكوارث، وذلك بتنسيق من مكتب مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية وبحضور لجنة الطوارئ في محافظة نابلس التي تضم عدد من مختلف المؤسسات المحلية في المدينة.


وأدار الورشة من الجامعة أ.د. جلال الدبيك، مدير مركز التخطيط الحضري والحد من الكوارث وخبير في الجيولوجيا والزلازل، وافتتح الورشة مرحباً بكافة الحضور ومشيراً إلى أن هذه الورشة تأتي للحديث عن الزلازل التي تحدث في المنطقة، وأسباب حدوثها واحتمالية حدوثها في المستقبل.

كما تطرق أ.د. الدبيك إلى موضوع تقييم المخاطر وإدارة المخاطر سواء الناتجة عن الزلازل أو غيرها، وتحليل هذه المخاطر من خلال استخدام مؤشرات رقمية والوصول إلى حجم المخاطر المتوقعة لأي خطرٍ كان.

وتابع حول موضوع خطوات إدارة المخاطر والتي تبدأ عادةً بالقوانين والتشريعات والهيكليات، ومن ثم تقييم المخاطر كخطوة ثانية ثم تحديد مستوى المخاطر وإذا ما كانت مقبولة أم لا كخطوة أخيرة، فإذا كانت غير مقبولة يتم الانتقال إلى جانب تفصيلي كامل في اللجوء إلى إدارة المخاطر والتي تتضمن أربعة محاور وهي: محاولة تجنب الخطر إن أمكن أو التخفيف منه من خلال البناء المقاوم للزلازل، والاستعداد على كافة الأصعدة من خلال برامج التوعية للمواطنين، وكيفية الاستجابة للطوارئ وتقييم الضرر، وأخيراً عملية التعافي وإعادة البناء وفحص الخطة من خلال عمل سيناريوهات والحصول على التغذية الراجعة.

واختتم الورشة بعرض أمثلة ونماذج لِما حصل في سوريا وتركيا من زلازل وتصنيف الأضرار، وتناول أيضاً مثالاً حول مخاطر الزلازل في فلسطين ومخاطر الزلازل في اليابان. إضافة إلى دور البلديات في المحافظة للوصول إلى أكبر مستوى من الأمان حال وقوع الكوارث.

 ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار المسؤولية المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية تجاه المؤسسات المحلية في محافظة نابلس، وكجزء من التخطيط والتوعية للأزمات والكوارث.