الرئيسية » الاخبار »   31 تشرين الأول 2022  طباعة الصفحة

بمشاركة الفريق الرجوب /// جمعية المستهلك وجامعة فلسطين التقنية خضوري تنظما فعالية يوم المنتجات الفلسطينية

أطلقت جمعية حماية المستهلك فعالياتها بمناسبة يوم المنتج الوطني وذلك في جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع رام الله، والذي يصادف الأول من تشرين الثاني من كل عام، تحت رعاية شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي وشركة الطيف للألبان والمنتجات الغذائية (كانديا).

وجاء ذلك  بحضور كل من الفريق جبريل الرجوب، مديرة فرع رام الله لجامعة فلسطين التقنية خضوري أ. د. جولتان حجازي، وكيل وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان، رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية، ومدير الموارد البشرية في شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي رامي عفانة، وبمشاركة عدد من الشركات الفلسطينية المحلية.

وشاركت شركة الطيف للألبان والمنتجات الغذائية (كانديا) بجناح خاص ومميز في معرض المنتجات الوطنية الفلسطينية، والذي أقيم على هامش المؤتمر الذي عقد بمشاركة عدد من الشركات الفلسطينية وذلك ضمن أنشطة وفعاليات جمعية حماية المستهلك في يوم المنتج الوطني.

وخلال مشاركته في الفعالية، قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" الفريق جبريل الرجوب، نحن سعداء عند حديثنا عن المنتج الوطني الذي يعتبر الضامن للاقتصاد الوطني"، واعتبر الرجوب أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع لبناء ركيزة اقتصادية وطنية فلسطينية قادرة على توفير سلعة بسعر مناسب والجودة فيها أساسية، وأشار الرجوب إلى أهمية مثل هذه الفعاليات لا سيما لدى جيل الشباب، كما وجه تحيته إلى الشركات الفلسطينية وجمعية حماية المستهلك على جهودها المتواصلة للارتقاء بجودة المنتج الوطني، وشدد على ضرورة التكاتف وتوفير البيئة المناسبة وشبكة أمان للشركات الفلسطينية يلبي الاحتياج للمواطن ويكون الاهتمام بمعايير الإنتاج هو الأساس.

 

وقالت أ.د جولتان حجازي مديرة فرع رام الله لجامعة فلسطين التقنية خضوري، "نلتقي في هذه الفعالية لنترجم تطلعاتنا الوطنية المتمثلة في تعزيز قاعدتنا الإنتاجية واقتصادنا الوطني ودعم ثقة المواطن الفلسطيني بشكل عام والشباب بشكل خاص"، مضيفة، "تأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة من الفعاليات التي احتضنتها وستحتضنها جامعة فلسطين التقنية خضوري، كجامعة وطنية ومؤسسة أكاديمية حكومية رائدة نسعى من خلالها إلى تقديم تعليم متميز لإعداد خريجين أكفاء"، مشيرة إلى ان  هذه الفعالية ضرورية لتشكيل الوعي الفكري اللازم لتنمية فكر الطالب الفلسطيني تجاه أهمية دعم المنتج الوطني الفلسطيني.

من جهتها، وجهت منال فرحان وكيل وزارة الاقتصاد الوطني رسالة إلى الشباب الفلسطيني قائلة، "ليكن المنتج الفلسطيني خياركم الأول"، مشيرة إلى أهمية دعم المنتج الوطني الفلسطيني والذي بدوره سيسهم في توفير فرص عمل للشباب المتواجدة في المصانع الفلسطينية، وأضافت فرحان، "كان هدفنا قبل عشر سنوات هو إيصال الحصة السوقية للمنتج الوطني إلى ٢٥٪، إلا أننا اليوم استطعنا أن نصل إلى ٤٠٪، وبعض المنتجات تجاوزت ال٨٦٪، فضلاً عن أن منتجاتنا الوطنية وصلت إلى ٨٠ دولة".

وقال رامي عفانة مدير الموارد البشرية في شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي، "يوم المنتج الوطني هو يوم في غاية الأهمية بالنسبة لنا كشركة محلية، نهتم بإحيائه والمشاركة في فعاليته"، مشيراً إلى أن إطلاقه كيوم وطني سنوي هو خطوة ممتازة ونوعية لصالح المنتج الوطني، حيث أن  إطلاق فعاليات سنوية بهذه المناسبة  هو فرصة لتشجيع المستهلك الفلسطيني على الإقبال على المنتج الوطني الفلسطيني وبالتالي زيادة حصته السوقية، والمساهمة في رفع مستوى وعي وثقة المستهلك بجودة المنتجات والسلع الوطنية،  حيث أنه يشكل دعوة مفتوحة للتوجه للمنتج الوطني ودعمه.

وأضاف عفانة، "إن حرصنا على دعم المنتج الوطني سيسهم في الكثير، بدءاً من رفع حصته السوقية وتحفيز عجلة الإنتاج وصولاً إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب، وهو ما نحرص على فعله من خلال التزامنا في دعم كافة الأنشطة والفعاليات التي تدعم المنتج الوطني، لافتاً إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لدعمه وتطويره بما يضمن أخذ حصته الحقيقية في السوق الفلسطينية، خاصة وأن المنتج المستورد ما زال يحظى بحصة في السوق الفلسطيني".


وقال صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك، "ننظم فعاليتنا في يوم المنتج الوطني هذا العام على أرض جامعة فلسطين التقنية خضوري، وذلك إيماناً منا بأن الشراكة مع الحركة الطلابية الشبابية دائماً مفتاح النجاح في توجهات دعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية ومنحها الأفضلية في سلة المستهلك، مضيفاً، "نعيش اليوم أوضاعاً اقتصادية صعبة جوهرها تراجع القدرة الشرائية للمواطن الفلسطيني وتراجع الناتج المحلي الإجمالي، ما يتطلب سياسات مالية واقتصادية تحاكي هذا الوضع وتخرجنا منه بأقل الخسائر".

وأشار هنية، "نهدف من أنشطتنا في هذا اليوم إلى توعية أبناء شعبنا بأن المنتجات الوطنية قادرة على المنافسة وتتمتع بمواصفات عالية لتلبية رغبة المستهلك، حيث أننا نحرص في جمعية حماية المستهلك على فحصها والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس لتقديم أفضل المنتجات وأعلاها جودة". موجهاً شكره إلى شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي الراعي الرئيسي، وإلى الشركات الشريكة التي ساهمت في عرض منتجاتها، وإلى جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع رام الله لاستضافتها فعاليات يوم المنتج الوطني".