الرئيسية » الاخبار »   17 أيلول 2022  طباعة الصفحة

جمعية المستهلك تحذر من كارثة بيئية وتدعو لانشاء مكبات نفايات

"حماية المستهلك" تحذر من كارثة بيئية بعد إغلاق مكب زهرة الفنجان

2022-09-17
 

رام الله - "الأيام": دعت جمعيات حماية المستهلك، أمس، إلى تطوير عمليات إدارة النفايات الصلبة على المستوى الوطني، والعمل على إنشاء مكبات للنفايات في المحافظات كافة، وعدم انتظار الإذن من الاحتلال، والضغط من خلال المجتمع الدولي لتحقيق هذا الهدف.
وحذرت الجمعيات من مؤشرات كارثة بيئية جراء اشتعال النيران في مكب زهرة الفنجان بجنين، وقرار مجلس خدمات النفايات الصلبة وقف استقبال النفايات من كل الهيئات المحلية، للعمل على معالجة الحرائق المشتعلة، وللمطالبة بتحمل الجهات الرسمية مسؤولياتها تجاه المكب، وتجاه محافظة جنين.
وأشارت "حماية المستهلك" إلى أن إدارة النفايات الصلبة "عملية تشاركية تبدأ من المستهلك بتقليل النفايات عبر ترشيد الاستهلاك واختيار المنتجات قليلة التغليف والمواد التي بالإمكان إعادة تدويرها، وأن تطور الجهات المختصة آلية تعاملها مع موضوع النفايات وتنظيم جمعها".
وقالت: "نحيي بالتزامن مع التوجه العالمي، الأسبوع الأخضر للإنتاج والاستهلاك المستدام، وجوهر الأمر هو تقليل النفايات عبر التركيز على ماذا نستهلك، بحيث لا نستهلك ما لا نحتاج، وأن يكون استهلاكنا من الإنتاج الأخضر، ورفع الوعي الشعبي الاستهلاكي، وعدم الاكتفاء بإلقاء مواعظ على الناس بل تنظيم فعاليات تلامس وعي المواطن في التعامل مع قضايا النفايات".
ودعت وزارة الحكم المحلي وسلطة جودة البيئة إلى اتخاذ خطوات عملية سريعة لمعالجة ملف النفايات عبر المكبات وتقليل النفايات وإعادة التدوير، مبينة أن هناك "عشرات الأدبيات لدى الجهات الحكومية في هذا الملف ما يسهّل العمل في هذا الملف بنقلة نوعية".