الرئيسية » الاخبار »   03 تموز 2021  طباعة الصفحة

"حماية المستهلك": القطاع الخاص جاهز لتمويل حلول هندسية لأزمة طريق وادي النار

بيت لحم – "الأيام": قالت جمعية حماية المستهلك، إنها أبلغت باستعداد مؤسسات في القطاع الخاص لتمويل حلول هندسية للتخفيف من حدة أزمة المرور في أعلى طريق وادي النار، الرابط بين شمال ووسط الضفة من جهة، وجنوبها من جهة أخرى.
وقال رئيس الجمعية في محافظة رام الله والبيرة، صلاح هنية، ان شركة "رويال التجارية الصناعية"، أبدت استعدادها لتمويل الحلول الهندسية للتخفيف من الأزمة المرورية في منطقة "قبر حلوة"، في المدخل الغربي لقرية دار صلاح، أعلى طريق وادي النار.
وأضاف هنية، "أبلغنا رئيس مجلس إدارة الشركة نبيل الزغير استعدادها لتمويل حلول هندسية للتخفيف من الأزمة، كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية، خصوصا أن الطريق يشكل شريانا رئيسيا لحركة المواطنين ونقل البضائع بين شمال ووسط وجنوب الضفة".
وقال هنية، إن الجمعية تتلقى شكاوى من المواطنين الذين يسافرون يوميا عبر طريق وادي النار باتجاه الخليل، تعبر عن انزعاجهم من الأزمة المرورية، وكذلك من أصحاب الشركات الصناعية والتجارية، حيث تلحق الأزمة ضررا بمصالحهم وأنشطتهم.
كانت وزارة الأشغال العامة والإسكان، بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان الأردنية، صممت طريقا بديلا في العام 2018، واقر مساره في أواخر 2020، وأـحالت العمل على مكتب استشاري ليقوم بتحضير التصاميم ومن ثم وثائق عطاء التنفيذ.
لكن الكلفة العالية لإنشاء الطريق الجديد، وتقدر بنحو 100 مليون دولار، تفوق قدرة الحكومة على التمويل، في ظل تناقص المساعدات الخارجية، سواء للموازنة أو لتمويل المشاريع.