الرئيسية » الاخبار »   14 حزيران 2021  طباعة الصفحة

ندوة عبر تقنية زوم عن سلامة الاغذية

عقدت اليوم الاثنين 7/6/2021 جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة ندوة عبر تقنية  زوم (واقع سلامة الاغذية في فلسطين) بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الاغذية الذي صادف 7/6 بالشراكة مع شركة المشروبات الوطنية، وشارك في الندوة الدكتور سامر المدلل، والدكتور زياد عياد، والدكتور محمد الصباح، والخبير عيسى البيتوني، نداء عمرو، بمشاركة ممثلي المؤسسات وطلبة وخبراء التصنيع الغذائي وممثلي الوزارات والصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم.

وأوصى المشاركون باعتبار هذا الجسم إطار غير حكومي داعم لفعاليات سلامة الاغذية في فلسطين ضمن جمعية حماية المستهلك، سلامة الاغذية مسؤولية الحكومة لتأمين غذا آمن أما المستهلك مسؤوليته الوعي الوعي في التعامل مع الغذاء بعد شرائه، بيئة سلامة الاغذية ترتكز على التشريعات والقوانين، الرقابة على الغذاء، القطاع الخاص ودوره.

وشملت التوصيات أيضا دعوة الاعلام لتحمل مسؤولياتها في تحقيق سلامة الاغذية وعدم الاكتفاء بدور الاثارة عند كشف حالات مخالفة بل الذهاب صوب بناء الثقافة، ضرورة تسهيل نشر وتعميم المعلومات من قبل الوزارات المختصة، الاتصال والتواصل والشفافية في المعلومة عن سلامة الاغذية.

ضرورة إلتزام البائع في المعلومات الواردة على بطاقة البيان للمنتج الغذائي لتفادي أي تلف أو ضرر في المنتج, كما أكد على ضرورة توحيد الجهود بين كافة الأطراف ذات العلاقة من أجل تطبيق القوانين التي تخص السلامة الغذائية.

ضرورة التزام المنشآت الغذائية الصغيرة بالإشتراطات الصحية, بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة وجود شهادة كفاءة صحية للعاملين في قطاع الصناعات الغذائية,وأهمية تضافر الجهود و تبادل نتائج الأبحاث العلمية التي يجريها الأكاديمين الفلسطينين في مجال سلامة الأغذية مع المؤسسات الحكومية.

وأكد المشاركون أن التوعية تبدأ من المدرسة ورسم برنامج ينفذ في المدارس من قبل الصحة المدرسية، فحص عبوات التعبئة والتغليف الملامسة للغذاء للتأكد من مطابقتها للتعليمات الفنية الالزامية.

وأكدوا على التشبيك والشراكة والتعاون في أطار سلامة الاغذية بين المستوردين والتجار والجهات الرقابية والاكاديمين والاعلام والمدارس والجامعات والطب البيطري والمهندسين الزراعين.

ونوهوا المشاركون الى قيام بعض المتاجر بوضع منتجات موثق عليها يجب ان تحفظ في الثلاجة تعرض على الرفوف، وعدم مطابقة مواصفات بعض المخازن للحفاظ على سلامة الاغذية ولا ترتقي لتخزين محارم.

وتسال المشاركون عن مدى اهلية البلديات لمنح شهادات تتعلق بسلامة الاغذية وهل تمتلك الامكانيات لذلك.

ودعا المشاركون الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم ضمن تركيزهم على البعد التغذوي ضرورة المزيد من التركيز على سلامة الاغذية وترسيخ المفهوم لدى الطلبة.

وكانت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني قد اطلقت فعاليات اليوم العالمي لسلامة الاغذية بالشراكة مع شركة المشروبات الوطنية برعاية وزيرة الصحة الدكتورة مي كيلة، واطلقت سلسلة نشاطات توعوية بالشراكة مع مؤسسات شبابية ونسوية وبلديات.