الرئيسية » الاخبار »   09 حزيران 2021  طباعة الصفحة

منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية وهيئة الدستور الغذائي تحتفل باليوم العالمي لسلامة الأغذية لعام 2021 من خلال حديث عن العلوم بشكل افتراضي
 
 
 08/06/2021

حثَّ كل من المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد/ كو دونغ يو، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، السيد/ تيدروس أدهانوم غيبريسوس على اتخاذ اجراءات عالمية لضمان حصول الجميع على غذاء آمن اليوم لغدٍ مفعم بالصحة - وذلك من خلال رسائل الفيديو في افتتاحية لفعالية تجمُّع على تطبيق زووم (Zoom) على الانترنت الذي تم بثه أيضا على شبكة الإنترنت في 7 حزيران/ يونيو، 2021.

قال المدير العامل لمنظمة الأغذية والزراعة مشجعا على التعاون لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، "إن سلامة الأغذية ضرورية لتحقيق أنظمة أغذية زراعية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة توفر أغذية صحية للجميع وفي كل مكان".

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى أنه عندما تتحسن سلامة الأغذية، فإننا نحد من الجوع وسوء التغذية والوفيات بين صفوف الرضّع. وأضاف قائلاً "في هذه الأوقات العصيبة، لدينا مسؤولية جماعية لضمان طعام آمن وصحي ومغذي".

 

وكانت كبيرتا العلماء في منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ضيفتين خاصتين حيث عقدت المنظمتان الأم لهيئة الدستور الغذائي فعالية اليوم العالمي لسلامة الأغذية على الهواء مباشرة.

وقالت سوميا سواميناثان من منظمة الصحة العالمية أن "العلم جانب أساسي لسلامة الأغذية". وأوضحت كبيرة العلماء كيف يقدم العلم الحلول كما هو الحال مع ما حصل في جائحة كوفيد-19، حيث قالت "تعتمد طريقة تدخلكم بشأن سلامة الأغذية على فهمكم للتدخلات التي سيكون لها الأثر الأكبر في الحد من المخاطر. وتحتاج السلطات المسؤولة عن سلامة الأغذية إلى استخدام المعلومات المتعلقة بالسلسلة الغذائية من أجل اتخاذ القرارات وتخصيص الموارد لتعزيز النظم الوطنية لسلامة الأغذية ".

هيئة الدستور الغذائي، تعاون رائع ومستمر

تعتبر المشورة العلمية التي تقدمها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة لهيئة الدستور الغذائي أمرا بالغ الأهمية لتطوير المعايير الدولية لسلامة الأغذية التي تستند إلى العلوم السليمة. وقالت الدكتورة/ سواميناثان "لقد رأيت كيف تعمل هيئة الدستور الغذائي وياله من تعاون رائع ومستمر".

استخدمت كبيرة العلماء في منظمة الأغذية والزراعة، السيدة/ أسمهان الوافي، شعار اليوم العالمي لسلامة الأغذية، "سلامة الأغذية هي مسالة تهم الجميع"، لتذكير المشاركين في الندوة عبر الإنترنت ومشاهدي الويب كاست كيف ستدعم استراتيجية سلامة الأغذية الجديدة لمنظمة الأغذية والزراعة البلدان الأعضاء في تطوير قدرات سلامة الأغذية الخاصة بهم من خلال تشجيع نهج شامل يشرك أصحاب المصلحة من المستويات الإقليمية والوطنية والمحلية.

ومن خلال التأكيد على الطبيعة التعاونية للعمل في المنظمتين، قالت الدكتورة/ الوافي: "نحن فخورون بقيادة برنامج المشورة العلمية المشترك الذي يركز على تقديم جميع النصائح العلمية لهيئة الدستور الغذائي. ويتمتع هذا البرنامج بأعلى سمعة من حيث الشمولية والتميز العلمي والحياد، وبالتالي جذب ألمع العلماء الدوليين".

قصص النجاح

WFSD live event

ديفيد ماسي من أمانة هيئة الدستور الغذائي، يُقدم اليوم العالمي لسلامة الأغذية لعام 2021، © منظمة الأغذية والزراعة/ هيئة الدستور الغذائي.

كان الحدث أيضا فرصة لعرض قصص نجاح تخص سلامة الأغذية من جميع أنحاء العالم احتفالا بهذا اليوم العالمي لسلامة الأغذية في طلّته الثالثة. وبالتركيز على موضوعات تتراوح بين تثقيف الشباب، وإدارة المياه، ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، والوصول إلى الأسواق الدولية، وتصنيع الأغذية، والصحة الواحدة (ون هيلث)، اكتسب المشاركون نظرة قيمة حول موضوع عام 2021: غذاء آمن اليوم لغدٍ مُفعم بالصحة.