الرئيسية » الاخبار »   14 كانون الثاني 2021  طباعة الصفحة

وتؤكد رفضها لإتلاف المحاصيل الزراعية لأي سبب "حماية المستهلك" تطلع على سير العمل بمشروع "سلة المزارع" في عين سينيا

نظمت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة، أمس، زيارة الى مشروع سلة المزارع الفلسطيني في عين سينيا، للاطلاع على طبيعة العمل في هذا المشروع ومدى توفيره احتياجات المستهلك من المنتجات الزراعية.
وقال رئيس الجمعية في المحافظة صلاح هنية، ان متابعة الجمعية للوضع الزراعي وانهيار الاسعار استدعى تواصلا مباشرا مع المزارعين ومع وزارة الزراعة، من أجل النهوض بالقطاع الزراعي.
وقال، "نقدر عاليا العودة الى الارض عبر مشاريع شبابية تحول الزراعة الى عمل مجد ومربح، ونتطلع الى تكثيف قيام المستهلك بالتسوق من هذه المشاريع الزراعية وقضاء وقت جميل في الارض وجعل افراد الاسرة من الاطفال والشباب برؤية قصة نجاح في الزراعة لتكون مثالا لفرص التشغيل".
ولفت هنية إلى أن الجولات التي تنظمها الجمعية في المزارع والمشاريع الزراعية "تهدف بالاساس لتعزيز هذه المبادرات والعودة للزراعة، وخطوات فتح منافذ تسويق مباشر من المزارع الى المستهلك، وتعزيز فكرة التعاونيات الزراعية القائمة على الشراكة بين صاحب الارض والشباب المستثمر، وفرص العمل والتشغيل، ورفضا للاستسلام من خلال اتلاف المحاصيل من قبل بعض المزارعين بدلا من توزيعها أو بيعها بسعر عادل عبر التسويق المباشر.
من جهته، التقى مدير مشروع سلة المزارع الفلسطيني صلاح الحسيني بوفد الجمعية، مؤكدا "ان رؤيتنا تقوم على علاقة مباشرة مع المستهلك من المزارع الى المستهلك واعتماد الزراعة العضوية لأن وعي المستهلك الصحي والتغذوي بات يتطلب المحاصيل العضوية".
واتفق الطرفات على رفض اتلاف المحاصيل الزراعية بسبب انخفاض الاسعار او الاوضاع الجوية، وضرورة التخطيط للزراعات والمواسم وحاجة السوق وعدم حصر انفسنا في السوق الإسرائيلية بل تنويع الاسواق.
وتقوم فكرة السلة على الشراكة، بحيث يتم استئجار الاض على المحاصصة، ويصبح صاحبها شريكا، وتوفير فرص عمل من طاقم محاسبين وموزعين واعمال الزراعة وتكنولوجيا المعلومات.
وتستقبل سلة المزارع، إضافة للتسويق المباشر، المتسوقين من افراد وعائلات وشباب وأطفال على مدار ايام الأسبوع، وتتكثف الفعاليات ايام الجمعة والسبت، بحيث تتضمن فعاليات "اقطف خضرتك بايدك"، وانتاج خبز الطابون والمناقيش والزرب، وتوفير مواقع للشواء والعاب الاطفال كل حسب طلبه، وتسويق منتجات التصنيع الزراعي من قبل النساء في عين سيني