الرئيسية » الاخبار »   30 حزيران 2020  طباعة الصفحة

اطلاق يوم تسوق للشمام الفلسطيني بشراكة بين جمعية المستهلك وبلدية رام الله

نظمت اليوم جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة بالشراكة مع بلدية رام الله والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية يوم تسويق شمام الاغوار وسهل البقيعة في مدينة رام الله بمشاركة واسعة من المواطنين الذي قاموا بابتياع الشمام من باب روح دعم المزارع الفلسطيني وثباته على ارضه في وجه الضم.

وكان النشاط قد انطلق صباحا في ساحة الحرجة في البلدة القديمة في رام الله بمشاركة مجموعة من المزارعين الذين احضروا شمامهم بشكل جماعي تحت شعار "شمام البلاد يشرق في رام الله والسهول" و " خلي زادك من زرع بلادك "، وتوافد العشرات من المواطنين وقامت مجموعة من شركات القطاع الخاص بالشراء الجماعي دعما للجمعية ولصمود المزارع الفلسطيني منها شركة كول يو لخدمات الانترنيت، شركة جراند فارم، شركة البريق للمنظفات، شركة نخيل فلسطين، شركة القدس للمستحضرات الطبية، الامر الذي يدلل ان الجميع شركاء في دعم المحاصيل الزراعية الفلسطينية.

ولم يتجاوز تسويق الشمام أكثر من ثلاثة ساعات رغم أن الكمية كبيرة الا أن رغبة المواطنين بدعم الاغوار ساهم في انجاز التسويق بشكل سريع، وطالب المتسوقين بشمولية النشاط في المرات القادمة لمحاصيل أخرى من الاغوار خصوصا أن السوق يعج بالمحاصيل الزراعية الإسرائيلية وهذه النافذة التسويقية تفتح خيارات من انتاج المزارعين الفلسطينين.

وقال صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك في المحافظة أن مدينة رام الله اليوم انتصرت لدعم محاصيل البقية والاغوار ليس بهدف شراء الشمام فقط بل بهدف إيصال رسالة مفادها ان الضم اتسع أو اضيق فهو مرفوض شعبيا ولن يكون، وكانت الناس تعطي انطباع انها عندما تحضر تقدر جهد المزارع وصموده وأن هناك حياة في الأغوار يجب ان نسندها.

وأضاف أن هذه النافذة التسويقية فرصة ولكنها ليست بديلا عن البعد الاستراتيجي في التعامل مع الاغوار وطوباس والمناطق الشفا غورية وكل المواقع الجغرافية المعرضة للضم والمتضررة من الاستيطان وجدار الفصل والعزل، بحيث تطبق مكونات الاستراتيجية على الأرض بدعم صمودهم وتلبية متطلباتهم الزاهدة، وقد اطلقنا عليهم (قناديل الجبال) الذين يضيئونها صمودا وعطاء وابداع.

وشكر هنية بلدية رام الله التي ما انفكت أن تكون شريكا في الإنجاز بتوفير التسهيلات كافة لتكون بحق عنوانا ومظلة لمؤسسات المدينة، وشكر المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومزارعي الاغوار وسها البقيعة الذين وفروا الشمام لتسويقه على ارض مدينة رام الله.

ورحب ماهر الناطور عضو مجلس بلدي رام الله بمبادرة تسويق الشمام اثناء تواجده في ساحة التسوق مؤكدا على أهميته لدعم المزارع الفلسطيني، مؤكدا أن بلدية رام الله تتواصل مع مؤسسات المدينة وفعالياتها كدور محوري من ادوراها.

من جانبها قالت عبير قطيري من المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ان المبادرة جاءت لدعم ومساندة المزارعين في الاغوار، وتحديدا مزارعي الشمام بعد تعرضهم لخسائر كبيرة، وهي ضمن حملة اطلقها المركز تحت عنوان (حملة خلي زادك من زرع بلادك)، والتي شملت الشمام وقبل ذلك الفقوس والعسل.

وأشار إبراهيم النجار مدير عام شركة بال سيركلز للخدمات التسويقية الى أهمية هذا النشاط مقترحا على جمعية حماية المستهلك في المحافظة الى توسيعه وتحويله الى منصة تسويقية تدعم صمود المزارعين بشكل أساسي.

وقال سامي الرمحي خلال مشاركته في تسويق الشمام الى جانب جمعية حماية المستهلك الفلسطيني أن الساحة تحولت الى ساحة فرح لأن الناس جاءت بالعشرات على كلمة سواء دعم المزارع الفلسطيني ودعم الاغوار وسهل البقيعة، خصوصا ان الناس لم تكن فقط تتسوق بل كانت تأتي انتصار للفكرة.

وأعربت ام شادي فراح عن سعادتها بهذا النشاط الذي لاقى نجاحا والتفافا من المتسوقين خصوصا أن السعر عادل وجودة الشمام ولبى رغبة المستهلك خصوصا مع حملة التذوق التي رافقت التسويق.