الرئيسية » الاخبار »   00 00 0000  طباعة الصفحة

لماذا ندعم المنتجات الفلسطينية؟ نشرة تعريفية بحملة تشجيع المنتجات الفلسطينية التي اطلقتها الجمعية

 القدس رام الله والبيرة طوباس قلقيلية اريحا طولكرم جنين بيت لحم نابلس

لماذا ندعم المنتج الفلسطيني؟

ترى جمعية حماية المستهلك الفلسطيني ضرورة وواجب دعم المنتج الفلسطيني وذلك للعديد من الاسباب في مقدمتها:

 أن هذا الموضوع لا يحتاج إلى أخذ ورد بهذا الحجم، أو سعي لاقناع مواطن فلسطيني أو دائرة العطاءات المركزية أو دائرة اللوازم العامة بضرورة اعتماد المنتجات الفلسطينية.

أن هذا الموضوع ليس عملا بطوليا أو تضحية كبيرة أن يبتاع المواطن / ة المنتج الفلسطيني عال الجودة والمطابق للمواصفات والمقاييس الفلسطينية والسعر المنافس.

أن قرارا باعتماد المنتجات الفلسطينية حصرياً أو تلك المستوردة عبر مستورد فلسطيني معروف ولا يوجد بديل فلسطيني لها في السوق في العطاءات الحكومية ومنح هذه المنتجات نقاط اضافية في التقييم الفني على اساس انها منتجات فلسطينية ليس أمرا بالمستحيل تحقيقه، بل يجب أن يكون سياسية تتبعها الحكومة وكافة المؤسسات الفلسطينية.

أن لوائحا تنفيذية يجب أن تصدر فورا من قبل وزارة الاقتصاد الوطني وتقر من قبل الحكومة الفلسطينية لكي تتمكن المؤسسات الرسمية بتنفيذ قانون منح الافضلية للمنتجات الفلسطينية المطابقة للمواصفات الفلسطينية بحيث تكون مقضلة في كل من العطاءات والمشتريات الحكومية وغيرها.

وضع السياسات التي تكفل تعزيز تنافسية المنتجات الفلسطينية القادرة على تلبية احتياجات اﻷسواق المحلية، بحيث تكفل هذه السياسات استدامة هذه المنتجات بالجودة المناسبة واﻷسعار المﻼئمة القادرة على منافسة المنتجات اﻷجنبية المستوردة واﻹسرائيلية بكفاءة وفاعلية ونجاح، وهنا يمكن اﻻستفادة من تجارب بعض الدول التي تبنت إستراتيجية إحﻼل الواردات. ومن الاهمية بمكان وضع سياسات اقتصادية قادرة على تمكين المنتج المحلي ليلبي الاحتياجات المحلية بحيث تهدف هذه السياسات ايضا الى رفع القدرات الانتاجية للمنتجين ليلبوا كافة الاحتياجات المحلية.

ما هو المنتج الفلسطيني؟

يجمع خبراء الاقتصاد على تعريف المنتج الفلسطيني على أنه ذلك المنتج الذي يستخدم 25% من مدخلات الانتاج من الموارد الفلسطينية حتى يطلق عليه انه منتج فلسطيني.

الفوائد المرجوة من هذه الحملة؟

1-   فتح فرص عمل جديدة للايدي العاملة الفلسطينية في المنشآت الصناعية الفلسطينية والشركات الفلسطينية.

2-   تحسين الاوضاع الاقتصادية للعمال والعاملات في الشركات والمصانع الفلسطينية وتسريع تحديد الحد الادنى للاجور.

3-   زيادة دخل الخزينة الفلسطينية التي تشكل الصناعة الفلسطينية وقطاع الخدمات المرافق لها من تجارة وخدمات ونقل مصدر أساسي لها.

4-   زيادة نسبة استهلاك المنتجات الفلسطينية إلى 35% بحيث يتم من خلالها تحقيق هدف رفع مستوى الدخل المحلي الاجمالي.

5-   أسقاط بضائع المستوطنات من السوق المحلي بحيث يقاطع ويحرم الاتجار بها.

6-   تقليل اعتماد الاقتصاد الفلسطيني على الاقتصاد الإسرائيلي.

 عوامل مساندة؟

1-   تفعيل دور مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بوابة الامان للمنتج والمستهلك الفلسطيني.

2-   تفعيل عمل وزارة الاقتصاد الوطني في نطاق تشجيع المنتجات الفلسطينية وتعزيز قدرتها التنافسية.

3-   زيادة انفاق الشركات والمصانع الفلسطينية على حملات الترويج وتعريف المستهلك الفلسطيني بالمنتجات الفلسطينية، وتركيزها على رفع كفاءة عمليات التغليف للمنتجات.

4-   عدم تقديم المؤسسات الحكومية والمؤسسات غير الحكومية والقطاع الخاص الضيافة الا من المنتجات الفلسطينية.

5-