الرئيسية » الاخبار »   28 أيار 2020  طباعة الصفحة

"جمعية المستهلك" طورت آلية لتلقي الشكاوى للمساعدة في حالة الطوارئ

أشار اليوم صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك أن الجمعيات وبتفاوت استطاعت أن تشكل رافعة لحقوق المستهلك في ظل جائحة كوفيد 19، سواء من حيث المتابعة المباشرة لشكاوى المستهلك بشكل مباشر من قبل الجمعية أو من خلال وزارات الاختصاص، وكان تفاعل الشركات والقطاع التجاري والموردين إيجابيا مع تدخلات الجمعية.

وأضاف كان هناك زيادة في تلقي الشكاوى من المستهلك خلال طوارئ الوباء تركزت غالبيتها على الأسعار ومساعي البعض الى رفعها وقمنا بمعالجة هذا الملف وللمرة الأولى نكون فريق متناغم في معالجة القضية وعدم انكار طواقم الوزارات للارتفاع. وتابع تم اصدار لائحة أسعار للمعقمات والكمامات والقفازات نتيجة لشكاوى المستهلك والتواصل مع وزارة الصحة ونقابة الصيادلة حيث رسمنا خارطة طريق بحيث لا يكون الصيدلي في الواجهة دون مسؤولية للموردين وتجار النثريات.

 وكذلك أسعار المواد التموينية والملابس الواقية التي تم تصنيعها، وتتابعت الشكاوى بخصوص الجودة وتاريخ صلاحية المنتجات مع وزارة الاقتصاد الوطني، وتابعنا قضايا الفواتير من شركات الخدمات ورسوم التأخير وتم التفاهم بشأنها في ظل الطوارئ.

وشكل وعي المستهلك واصراره على حقوقها ضمانة لنجاح مسيرة حماية المستهلك في طوارئ كوفيد 19 الامر الذي يدفعنا للتأسيس عليها وتطويرها واستمرار العلاقة الممؤسسة مع الوزارات والهيئات غير الوزراية وتسهيل آليات تلقي الشكاوى وتيسير عميلة استقبال الشكاوى من قبل الدوائر المختصة في الوزارات والتعامل معها.

وتركزت الشكاوى على موضوع التجارة الالكترونية التي لاقت رواجا في ظل الوباء واعتماد المواطن على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وغياب خط للتواصل الامر الذي سبب شكوك بهذا الامر الا أننا تمكنا من حل مباشر لاربعة قضايا عرضت علينا بالتواصل مع الشركات عبر صفحاتهم على الفيسبوك، ونقلنا بعض الحالات الى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتعلق بصلاحية بيع بعض السلع المضرة، ونؤكد على أهمية التجارة الالكترونية خصوصا الشركات الواضحة الاسم والعنوان والتي لها تاريخ وسهولة التعامل معها في التجارة الالكترونية.

وأضاف أن الجمعية اطلقت عدد من المبادرات أهمها "معمول العيد للجهاز الطبي والامن" وتم إنجازها وتوزيعها على القطاع الصحي وعدد من حواجز المحبة في رام الله والبيرةـ ومبادرة بلوطي يا فقوس لدعم مزراعي دير بلوط بتسويق فقوسهم بشكل مباشر من المزارع الى المستهلك، وكنا شركاء في حملة تسويق الجبنة البلدية من المزراع الى المستهلك التي نفذها اتحاد المزراعين الفلسطينين واتحاد جمعيات الإغاثة الزراعية الفلسطينية.