الرئيسية » الاخبار »   05 آذار 2012  طباعة الصفحة

الاسعار نار لم تطفئها أمطار الشتاء

 

 
تكبير الخط تصغير الخط
بيت لحم-تقرير معا- بالرغم من كمية الامطار الكبيرة التي هطلت خلال الموسم الشتوي الحالي الا ان ذلك سوف ينعكس سلبا على اسعار الموسم الزراعي الشتوي حيث ستشهد الاسعار ارتفاعا اعتبارا من نهاية هذا الشهر وتستمر لغاية شهرين على الاكثر.

هذا ما صرح به رئيس جمعية المستهلك الدكتور صلاح هنية لوكالة "معا". واضاف": كمية الامطار سوف تؤثر سلبا على الموسم الزراعي الشتوي , وسوف نشهد ارتفاعا في الاسعار اعتبارا من نهاية هذا الشهر في المحاصيل الشتوية ".

وسوف تشهد البندورة والخيار والزهرة ارتفاعا كبيرا في الاسعار ..وقال هنية": انا متخوف من ان تعود اسعار البندورة المرتفعة كما كان في السابق لتصل الكيلو الى 10 شواقل , ويصل كيلو الخيار الى 6 شيكل وهكذا".

وارتفاع الاسعار سوف يستمر حتى نهاية شهر ايار المقبل لحين بداية المحاصيل الشتوية التي ستبدا بالنضوج في منتصف شهر 4 المقبل".


بعد نهاية هذا الشهر سوف يبدا الموسم الزراعي الشتوي ولذلك كما يوضح هنية فان مرحلة النضوج تبدا من 20 الشهر الحالي وهي مرحلة الصقيع حيث ستؤثر على كمية الانتاج وسوف تؤثر على الموسم الزراعي الشتوي بشكل سلبي تكون نتيجته ارتفاع في اسعار المحاصيل الشتوية.

واضاف هنية": ايضا سوف تتاثر كمية انتاج مزراع الدواجن لذلك سوف تشهد اسعار الدواجن ارتفاعا ايضا حيث ان هناك مزراع تضررت بسبب الامطار ".

كما ان اسعار الخضار سوف تشهد ارتفاعا في اسرائيل بسبب ان الضرر الذي لحق بالدفيئات الزراعية والمحصول الشتوي في اريحا والاغوار هو نفس الضرر ف اسرائيل .

لكن هنية يتوقع للمحصول الشتوي الذي يبدا نهاية شهر 5 بالنزول للاسواق والزراعة البعلية مثل " الباميا, والبازيلا, والفول ", يتوقع لها موسما ممتزا لانها سوف تستفيد من كمية الامطار الهاطلة .
الطباعة