الرئيسية » الاخبار »   09 تشرين الثاني 2019  طباعة الصفحة

تخلله إصدار عهد دعم المنتجات المحلية "حماية المستهلك" تنظم مهرجان المنتج الوطني بحضور وزير الاقتصاد ممثلا لرئيس الحكومة

بتنظيم من جمعية حماية المستهلك الفلسطيني ورعاية رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، والراعي الماسي من شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي؛ أقيمت في المسرح البلدي في دار بلديه رام الله فعاليات مهرجان المنتج الوطني، الذي شهد إصدار عهد دعم المنتج الوطني من قبل امؤسسات وفعاليات وشخصيات والقطاع الخاص في محافظة رام الله والبيرة.

 

وجرت فعاليات المهرجان بحضور وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ممثلا لرئيس الوزراء وبالشراكة مع بلدية رام الله و بلدية بيتونيا ، الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية،الغرفة التجارية الصناعية في محافظة رام الله والبيرة.

 

كما شهد المهرجان حضور أعداد من طلبة المدارس وممثلين عن المؤسسات والفعاليات الوطنية والشخصيات الاقتصادية والعمالية والنسوية، إلى جانب جموع المواطنين التي حضرت إلى المكان.

ونظم معرض للتذوق والتعريف بالمنتجات الفلسطينية بمشاركة شركات الجبريني، الجنيدي، الزيوت النباتية، وشركة الصناعة العربية – ستار، وشركة ريما، والبريق، والأرز، ورويال الصناعية التجارية، والهدمي لمنتجات الاجبان، وسنقرط القابضة.

وقال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ان دعم المنتجات الفلسطينية قضية وطنية بامتياز وهو واحد من مرتكزات عمل الحكومة الى جانب الانفكاك الاقتصادي التدريجي بحيث لا يحدث فراغا في السوق، ولدينا شركات صناعية تبدع وتنوع منتجاتها وأثبتت قطاعات صناعية حضورا قويا من حيث المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي والحصة السوقية وليس فقط في الغذائية بل تشمل أيضا الدوائية، وحققنا كسرا لاحتكار الاسمنت من الشركات الإسرائيلية وانخفض سعر الاسمنت، ولدينا احتكار إسرائيلي في الكهرباء ونتجه صوب الطاقة المتجددة والنظيفة ونتوجه صوب التوليد أيضا.

وأضاف برتكول باريس الاقتصادي مضى ولم يعد مناسبا لواقعنا ومن حقنا الاستيراد المباشر وفتح أسواق جديدة عربية وإسلامية ومع روسيا.

 

وخلال المهرجان، قال م. موسى حديد رئيس بلدية رام الله  متسائلا الى متى سنبقى صامين اذاننا عن ضرورة ومشروعية دعم المنتجات الفلسطينية التي تبادر لها جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، نحن بحاجة لمتابعة هذا الملف ونحن اليوم نعيش 102 عام على وعد بلفور المشؤوم والرد عليه وعلى المشاريع الأخرى دعم المنتجات فقد آن الآوان الايبقى الاحتلال غير مكلف ويجب ان نحدث اشتباك اقتصادي عبر التشريعات ةالاجراءات الصارمة بحق منتجات من يستبيح ارضنا وسمائنا.

فيما تحدث ربحي دولة في كلمته عن تجربة بلدية بيتونيا ضمن مشروع "بيتونيا نظيفة من المنتجات الإسرائيلية"وكيف تشارك مع جمعية حماية المستهلك وجمعيات ومؤسسات بيتونيا ونجحنا وها نحن نرى نتائجا إيجابية على وعي التاجر والمستهلك.

من جانبه، قال صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني نحي فعاليات يوم المنتجات الفلسطينية الذي اقر من الحكومة يوم 1/11 من كل عام برعاية رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية وبالشراكة مع عديد الشركاء، ونحن نقف على أرضية صلبة ليست كما كانت في العام 2000، اليوم لدينا وعي أكبر من التجار والصناعين وبالتالي المستهلك أن لا خيار امامنا الا تعزيز المنتج الفلسطيني من خلال المزيد من التركيز على الجودة تلك الشماعة التي حورب المنتج الفلسطيني بها دون وجه حق، ومن خلال جعل التاجر الفلسطيني يعلم ان نسبة أرباحه من المنتج الفلسطيني اكبر واقبال المستهلك عليها يشكل ضمانة.

.

دعونا اليوم نخرج من هنا متفقين أن دعم المنتجات الفلسطينية لا يجوز له أن يكون هبة أو نشاط نتيجة وضع معين تمر به فلسطين او يمر به الوضع الاقتصادي والمعيشي في الوطن، ولا يجوز أن نخضع الشركات والتجار والمستوردين والمستهلك نفسه الى مزاجية هذه الهبة هنا أو هناك، وبات لدينا عدة محاولات قصيرة المدى وتغيب ولا تتكامل مع القائم ولا تنسق الجهد، واليوم نعتبر اننا امام فرصة لتكامل الأدوار وتنسيق الجهود حتى يشعر الراي العام ان التعامل يتم بجدية مع استراتيجية دعم المنتجات الفلسطينية ولا يتشتت مع تعدد الحملات وعدم استمراريتها وضياع مقدراتها دون فائدة.

 

بدوره نقل رامي عفانة ممثل شركة المشروبات الوطنية تحيات مجلس إدارة شركة المشروبات الوطنية وإدارتها العامة، مجددا حرص الشركة على رعاية الفعاليات التي تهدف إلى غرس ثقافة دعم المنتج المحلي لدى المواطنين؛ لما لها من أثر مباشر في تمكين وتقوية دعائم الاقتصاد الوطني، وتعزيز ثقة المستهلك بالمنتج الوطني العالي الجودة لتكون له حصة الأسد في الأسواق المحلية. وتحدث عفانة عن الجودة العالية التي تمتاز بها منتجات شركتي المشروبات الوطنية والطيف التي تضم المشروبات ومنتجات (كانديا) للألبان والغذاء، معربا عن تقدير الشركة للمستهلك الفلسطيني الذي يمنح المنتج الوطني ثقته الغالية.

 

ويأتي تنظيم هذا المهرجان إحياء لفعاليات دعم المنتج الوطني، فيما تستكمل الفعاليات في مدينة قلقيلية والخليل واريحا بالتعاون مع مدارس المحافظاتالتابعة لوزارة التربية والتعليم، حيث سيتم تقديم محاضرات توعوية للطلبة حول جودة المنتج الوطني وأهمية دعمه، بالشراكة مع الشركات الشريكة في هذه الفعاليات.

وتخلل فقرات المهرجان عرض فني لفرقة فنونيات للتراث الشعبي الذين قدموا لوحات ترائية متنوعة، وادار عرافة الحفل الفنان عبد الفتاح العيسة.