الرئيسية » الاخبار »   28 شباط 2012  طباعة الصفحة

الجمعية تدعو لتفعيل قرار الحكومة الفلسطينية منح الافضلية للمنتجات الفلسطينية

 أكد اليوم صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني أن تشجيع ومنح الافضلية للمنتجات الفلسطينية ذات الجودة والسعر المنافس أولوية قصوى في عمل الجمعية وضرورة تنموية اقتصادية يجب أن يراعيها المستهلك الفلسطيني في سلة مشترياته خصوصا انها تساهم في توفير مالي على المستهلك. 

وأضاف هنية أن تشجيع ومنح الافضلية للمنتجات الفلسطينية والمنتجات هي شرط واجب التنفيذ في مشتريات الحكومة والعطاءات المركزية، مشيرا إلى القرار الحكومي بهذا الخصوص والذي يتطلب لوائح تنفيذية لكي تتمكن الجهات المختصة الرسمية من تنفيذه، وهذا مطلب صدر عن الجمعية والراصد الاقتصادي إلى مجلس الوزراء من أجل أصدار اللوائح التنفيذية اللازمة لانفاذه.

ودعا هنية في إطار حملة الجمعية لدعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية التي اطلقتها تحت شعار ( ارفع رأسك انت فلسطيني ( صنع في فلسطين)) إلى ضرورة تفعيل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطيني على اعتبار انها جهة الامان للمنتجات الفلسطينية وللمستهلك الفلسطيني وهي بالمحصلة ضمانة لتعزيز تنافسية المنتجات الفلسطينية في السوق العربي والعالمي، خصوصا أن المواصفات الفنية والمعايير الفنية الالزامية لا تشمل كافة المنتجات الفلسطينية.

وفي ذات الإطار دعا هنية الجهات الرقابية الفلسطينية الحكومية إلى ضرورة تطبيق المواصفة الفلسطينية على المنتجات المستوردة للسوق الفلسطيني على قاعدة التعامل بالمثل حيث يتم تطبيق المواصفة على المنتجات الفلسطينية في كافة الاسواق.

وأعرب هنية عن تقديره للجهد المبذول على المستوى الشعبي والقطاع الأهلي لدعم المنتجات الفلسطينية، مشددا على ضرورة مراعاة الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص تقديم الضيافة للوفود الزائرة واثناء ورشات العمل والاجتماعات فقط من الصناعة الفلسطينية.

من جهة أخرى وعلى صعيد سلامة الغذاء والدواء التي تعمل بشأنه الجمعية اشارت رانية الخيري مسؤولة وحدة الغذاء والدواء في الجمعية على أهمية التطور الذي حصل في تعاطي المستهلك الفلسطيني مع سلامة الغذاء والدواء على قاعدة حق الامان للمستهلك الفلسطيني حيث بات المستهلك قادرا على التمييز في هذا المجال مشيرة إلى وعي المواطنين وتقديمهم للشكاوى لجهات الاختصاص مشيرة بذلك إلى حادثة اللحوم المجمدة في محافظة الخليل والتي تدلل على وعي عال لدى المستهلك الفلسطيني.

واضافت الخيري أن الجمعية وبالتعاون مع وزارات الاختصاص في قضايا سلامة الغذاء والدواء تتواصل بشكل مستمر من أجل تحيقيق نقلة نوعية في آليات المتابعة لهذا الملف على أسس مهنية وقانونية، وعلى قاعدة التوازن في الحرص على سلامة المستهلك وامنه في ما يستهلك والحرص على الصناعة الفلسطينية وعلى الموردين الفلسطيني الذين يوفرون سلعا ذات جودة عالية للسوق الفلسطيني في مختلف القطاعات.