الرئيسية » الاخبار »   05 أيار 2019  طباعة الصفحة

جمعية المستهلك تتابع سلامة الأغذية في الخضروات خلال رمضان

نظمت اليوم جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة جولة في عدد من المزارع في مناطق الجفتلك وفروش بين دجن لمتابعة واقع زراعة الخضروات في الاغوار مع قرب حلول شهر رمضان المبارك وضمان اسعار عادلة للمزارع والمستهلك في ضوء تراجع القدرة الشرائية للمستهلك وكون المزارع هو مستهلك يتعرض لضغوط اقتصادية متعددة.

وأكدت الجمعية على ضرورة تشديد الرقابة الزراعية على الزراعات التعاقدية من حيث ترشيد استخدام المبيدات وقيام جهات الاختصاص الحكومية بسحب عينات عشوائية دورية لفحص متبقيات المبيدات الزراعية لإخضاعها للفحص في مختبر وزارة الصحة المركزي المؤهل للفحص.

وطالب المزارعين والجمعية بلديتي نابلس وطوباس بإيجاد حلول جذرية لمياه الصرف الصحي الجارية في الوديان.

وضرورة وضع خطة للتعاطي مع التصاريح الزراعية الداخلية وشهادات المنشأ بحيث نضبط ونمنع المنتجات الزراعية من المستوطنات في السوق الفلسطيني ضمن قانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات.

وأكد المزارعين عميد المصري ورأفت شاهين بأن أكبر نسبة من الأرباح في الخضروات تذهب للوسطاء الزراعيين والحسبة والنقل ورسوم البوكس على الاستهلاك في حين يحصل المزارع على 30% من الثمن الذي يدفعه المستهلك ويذهب ما تبقى للوسطاء.

وأشار صلاح هنية رئيس الجمعية في محافظة رام الله والبيرة المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك أننا سنقوم بمتابعة هذه القضايا مع وزير الزراعة رياض العطاري للخروج بحلول خلاقة خصوصا أن خطاب الوزير يؤشر أن نقلة الى الامام ستقع، كون الزراعة توفر الحماية للأرض والمصادر المائية وتعزز اقتصاد الصمود وصمود المزارع.

وأضاف هنية أن هذه الجولة تأتي في سياق متابعة توصيات ومداخلات مؤتمر المستهلك السابع ((سلامة الأغذية وحقوق المستهلك)) والتواصل مع المزارعين ميدانيا ومتابعة واقعهم في منطقة ذات حساسية كبيرة حيث تحاط بالمستوطنات الزراعية والتي تحظى بتسهيلات واسعة وهي تنهب ارضنا ومصادرنا المائية.

وقالت رانية الخيري امين سر الجمعية في محافظة رام الله والبيرة  لقد استمعنا لقضايا المزارعين والعمال الزراعين الذي اقترحوا ربط الجفتلك وفروش بيت دجن بشبكة كهرباء ثابتة تكفي لتطوير منشأتهم بأسعار تفضيلية للمزارع وتحقيق برامج الطاقة المتجددة، واهمية مواصفة البال جاب من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية لضمان سلامة ما يتناوله المستهلك من الخضار وغيره في السوق اذ يجب ان تبدأ العملية من المشاتل التي يجب ان تركز على جودة الاشتال ومن ثم المزارع والمزرعة وترشيد استخدام المبيدات وجودة الزراعة ومن ثم المتابعة في الأسواق.

وشارك في الجولة من الجمعية الى جانب هنية والخيري كل من سحر طبيلة واريج شبيب ووائل حجازي.