الرئيسية » الاخبار »   15 نيسان 2019  طباعة الصفحة

جمعيتنا ترسم اجندة مؤتمر المستهلك السابع

عقد اليوم مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك الفلسطيني اجتماعه الدوري في مقر الجمعية في رام الله للتباحث في التحضيرات لعقد مؤتمر المستهلك الفلسطيني السنوي بمناسبة يوم المستهلك الفلسطيني وتم تخصيصه عن المستهلك وسلامة الأغذية من خلال التركيز على سلاسل التوريد من المزرعة الى المستهلك للحفاظ على سلامة الأغذية.

وقال صلاح هنية رئيس الجمعية المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك أن الهدف من المؤتمر هو نشر الثقافة لدى المستهلك حول الغذاء السليم والآمن والمغذي، بحيث يلتزم جميع المعنين بإنتاج الأغذية على طول سلسلة الامداد بدء بالمنتج وانتهاء بالمستهلك بالممارسات الآمنة في تجهيز الأغذية ومناولتها، وضرورة دمج سلامة الأغذية في السياسات الوطنية وبرامج التوعية المجتمعية على طول سلاسل الامداد.

وأضاف أن تعاونا يجري مع كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية وخبراء تغذية واتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية وشركات زراعية ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية من اجل اخرج المؤتمر بشكل مفيد للمستهلك وللصناعات الغذائية وسلسة الامداد كاملة، وأشار الى رعاية شركة الزيوت النباتية للمؤتمر.

وأفاد الدكتور إيهاب البرغوثي مسؤول وحدة الضغط والمناصرة في الجمعية أننا نركز على توعية المستهلك بضرورة الاهتمام بسلامة الأغذية ويتابع بطاقة البيان وتواريخ الإنتاج والانتهاء، وضرورة دمج سلامة الأغذية في السياسات الوطنية الحكومية وعلى المستوى القطاعي سواء الزراعي والمياه والثروة الحيوانية واستخدام المبيدات والتصنيع الغذائي بمعنى من المزرعة الى طبق المستهلك.

وعرضت رانية الخيري امين سر الجمعية تقدم العمل في انشاء التطبيق على الهواتف الذكية لصالح الجمعية والذي سيتضمن زوايا للشكاوى ولمقارنة الأسعار وللأخبار السريعة الموجهة للمستهلك لتسهيل الاتصال والتواصل، وربط هذا التطبيق بالموقع الالكتروني للجمعية لإيجاد موقعين للتواصل.

والجدير بالذكر ان المؤتمر سيعقد يوم 21/4/2019 في مدينة رام الله برعاية رئيس الوزراء المكلف الدكتور محمد اشتية.

مبادرة منا والنا

واصلت جمعية حماية المستهلك فعاليات مبادرة منا والنا لدعم المنتجات الفلسطينية من خلال لقاءا توعوية في المدارس في مختلف المحافظات برعاية شركة المشروبات الوطنية وشركة الطيف لمنتجات الالبان ومشاركة شركة بوظة الارز.

واشتملت اللقاءات اليوم محافظة قلقيلية شملت مدارس أبو علي اياد الثانوية للبنات، ومدرسة الشيماء الثانوية للبنات، ومدرسة الاسراء للبنات.

وقال محمد داود رئيس الجمعية في محافظة قلقيلية عضو سكرتارية ائتلاف جمعيات حماية المستهلك ان هذه الفعالية في محافظة قلقيلية تعكس الشراكة بين القطاع الخاص والمجتمع المدني من خلال مبادرة منا والنا، وكان التفاعل رائع من قبل مديرية التربية والتعليم ومديرات المدارس وهيئاتها التدريسية والطالبات اللواتي ابدين مشاركة تركز على جودة المنتجات ومفاهيم حماية المستهلك الفلسطيني وآلية تقديم الشكاوى لمعالجتها ومتابعتها.

وشكرت لينا شاور مديرة الدائرة الثقافية في بلدية قلقيلية عضو جمعية حماية المستهلك في قلقيلية الشركات الفلسطينية والإدارات المدرسية والطالبات على تعاونهم من أجل تحويل مبادرة منا والنا الى واقع يتجسد بنشر الوعي وترسيخه باتجاه حماية حقوق المستهلك ودعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية.

ورحب معاذ عمشة مسؤول قسم النشاطات في مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية بائتلاف جمعيات حماية المستهلك واعرب عن تعاون التربية والتعليم في نشر الوعي بحقوق المستهلك ودعم المنتجات الفلسطينية وأن أبواب مدارسنا مفتوحة لمثل هذه النشاطات الإيجابية والمهمة.

وخاطب صلاح هنية الطالبات في المدارس موضحا أن صوت المستهلك يجب أن يكون مسموعا وواضحا سواء في تقديم الشكوى حسب الأصول، ومتابعة هذه الشكوى، والوعي بضرورة قراءة بطاقة البيان والتحقق من مكونات المنتجات، والانتباه لقضايا تهريب المنتجات من المستوطنات والتي تضر بالاقتصاد الفلسطيني وخصوصا المزارعين الفلسطينين.

وشدد هنية على ضرورة جعل المنتج الفلسطيني الأول في السوق وفي سلة مشتريات المستهلك وفي العطاءات والمشتريات الحكومية صاحبة الميزانية الأكبر في الشراء والعطاءات.