الرئيسية » نصائح للمستهلك »   15 شباط 2019  طباعة الصفحة

بلدية البيرة وجمعية المستهلك تدعو المستهلك للتأكد من ختم المسلخ على الذبائح

عزيزي المواطن

عند شرائك اللحوم من الاسواق، تأكد من ختم المسلخ وتاريخ الختم، فهذا حق اصيل لاي مستهلك، يتأكد خلاله من سلامة اللحوم وصحتها

إجراءات الرقابة الصحية داخل المسلخ البلدي :

بالاشارة للموضوع أعلاه ، نودّ إعلام المواطن الكريم بالاجراءات الصحية المتبعة داخل المسلخ البلدي لبث روح الاطمئنان وتعزيز ثقافة الحفاظ على الصحة العامة وتقديم لحوم صحية جاهزة للاستهلاك الادمي من خلال الق
يام بالعديد من المهام بشكل يومي وهي كما يلي :

1- حفظ المواشي في الحظائر المخصصة لها لمدة لاتقل عن 12 ساعة قبل الذبح لإعطائها قسط من الراحة وتحسين جودة اللحوم وتسهيل مهمة طبيب المسلخ في الكشف الظاهري عليها واستبعاد المريضة منها .
2- الكشف الظاهري على المواشي قبل الذبح من أجل تقييم الحالة الصحية العامة للحيوان ( حركة وسلوك وحيوية ، حالة التنفس ، درجة الحرارة ، الجلد والشعر ، الإصابات الخارجية والامراض الظاهرية وغيرها .
3- الفحص خلال الذبح للتأكد من النزف الجيد للحيوان وأخذ انطباع بعدم حدوث احتقان للدم داخل جسم الذبيحة من أجل التقييم النهائي للذبيحة بعد فحصها من الداخل 4- الفحص بعد الذبح من خلال القيام بالإجراءات المتبعة للفحص الحسي لأعضاء الذبيحة ( كبد ، رئتين ، قلب ، رأس ، أمعاء ، طحال ، كلى ، ...) إضافة لجسم الذبيحة بشكل كامل من الداخل والخارج ، حيث يتم خلال هذه المرحلة اجراء الاتلافات الجزئية للذبائح حال وجودها .
5- اجراء التقييم النهائي لحالة الذبيحة سواء بالافراج عنها أو إقرار الإتلاف الكلي للذبائح حال وجود بعض الأمراض العامة والضارة بصحة الانسان بحضور صاحبها حسب الأصول وعمل تقرير ومحضر اتلاف موثق بصور وأسباب الإتلاف .
6- ختم الذبيحة السليمة ووضعها في ثلاجات التبريد التابعة للمسلخ لمدة 24 ساعة .
7- توزيع الذبائح الجاهزة للاستلاك الأدمي للملاحم صبيحة اليوم التالي في سيارة نقل مبردة ومعقمة تابعة للمسلخ البلدي .
8- بعد الانتهاء من عملية الذبح مباشرة يتمّ البدء بعملية تنظيف وتعقيم للثلاجات وأدوات والات الذبح وكذلك مكان الذبح بشكل كامل باستخدام افضل المعقمات والمنظفات الموجودة .

مع فائق الاحترام والتقدير ... معا لصحة أفضل للمواطن .
لماذا لا يبقى الرأس مع الذبيحة؟
هناك عدة اسباب صحية
1- يمنع بقاء رأس الذبيحة ملتصق باللحم أثناء وضع الذبائح في ثلاجات المسلخ المعقمة لأنه مصدر لتلوث اللحوم بالميكروبات والجراثيم بفعل تيارات هواء مبرادات الثلاجة باعتبار تجويف الفم واللسان والاسنان مكان ملوث بكونه امتداد للجهاز الهضمي وبالتالي فإنه يحتاج طريقة معالجة وتنظيف مناسبة بحيث يوجد غرفة خاصة لتنظيفه وسلخه .
2- يمنع بقاء الشعر والجلد الخاص بالرأس ملتصق بلحم الذبيحة لكونه مصدر للتلوث البكتيري وبالتالي يحتاج لعملية سلخ بطريقة خاصة بعيدا عن اللحوم ( باختصار يتم معاملة سقط الذبائح أو ما يسمى علميا ب offal كالرأس والأطراف والكرش والأحشاء على أنها بقايا ذبائح يمكن الاستفادة منها للاستهلاك الآدمي بعد اجراء معالجة خاصة وعناية فائقة من التنظيف بعيدا عن لحوم الذبائح ).

المسلخ المركزي للحوم / محافظة رام الله والبيرة
الدكتور سامي معطان