الرئيسية » الاخبار »   02 أيار 2018  طباعة الصفحة

نظمتها جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة وقائع ورشة العمل المتخصصة سبل تنظيم قطاع المواصلات

الاربعاء 2/5/2018.

رام الله.

المشاركون:

وزارة النقل والمواصلات، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة الاشغال العامة والإسكان، ديوان الرقابة المالية والادارية، وزارة المالية والتخطيط، مؤسسة المواصفات والمقاييس، اتحاد نظم المعلومات – بيتا، اتحاد مستوردي السيارات والمعدات الثقليه، اتحاد السيارات المستعملة، اللجان الاستشارية لبلدية رام الله، اعضاء الهيئة العامة لجمعية حماية المستهلك في المحافظة، تطبيق كريم، تطبيق ركاب، مجلس الشاحنين الفلسطينين، خبراء، ممثلو وسائل الاعلام.

حيث عقدت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة الورشة المتخصصة برعاية ومشاركة معالي المهندس سميح طبيلة وزير النقل والمواصلات

معالي المهندس سميح طبيلة وزير النقل والمواصلات

ان قطاع النقل والمواصلات اهم القطاعات الاقتصادية والسيادية وتعمل الوزارة على تطويره على الخطوط الرابطة بين المحافظات من خلال ضبط وتنظيم منح رخص التشغيل للعمومي ضمن نظام لحوكمة نظام التشغيل، وتطوير النقل الذكي ونشرنا مراكز الترخيص للمركبات والسائقين في عدة مواقع.

وشاركت الوزارة في دراسة معمقة للتطبيقات الذكية في النقل العمومي بحيث تستفيد التطبيقات جميعها منه سواء "كريم" او "ركاب"، واعلن اننا بصدد مراجعة قانون المرور وسنشارك كل الشركاء في الاطلاع عليه.

واضاف اعتمدنا مستوردين جدد ضمن شروط ومتطلبات محددة واوقفنا شراء المركبات العمومي من السوق الاسرائيلي، ونعمل ضمن الاطر القانونية مع كل الشركاء ولا نحابي اي شريك، ومنحنا تراخيص لمدارس سياقة جديدة.

صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك في المحافظة والمنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني

ضرورة اطلاق هيئة تنظيم قطاع المواصلات، والاسراع في تطبيق برنامج "اوريو" لتطوير قطاع الحافلات في النقل العام، وضرورة انشاء مراكز التخزين اللوجستية للمركبات وقطع الغيار في مناطق مختلفة من الضفة وغزة، وفحص جودة الوقود والتأكد من استمرار معايرة عدادات محطات البنزين لمنح الدقة للمستهلك.

وتساءل عن حقوق المستهلك عندما يبتاع مركبة جديدة حديثة او مستعملة ما هي درجة الآمان ووجود اضافات الآمان التي توفر الحماية في المركبات، وضرورة التدقيق في مطابقة السيارات المستوردة لطبيعة فلسطين وعدم استيراد مركبات لا تلائم طبيعتها، والتركيز على قوة الماتور، وأشار الى الحديث عن ارتفاع اسعار السيارات الحديثة في السوق الفلسطيني عنها في السوق الإسرائيلي رغم ارتفاع الجمارك في السوق الإسرائيلي عنه في الفلسطيني.

أكد على ضرورة منع استخدام السيارات الخصوصي في قطاع النقل التزاما بالقانون، اذ لا يعقل ان يوقف تطبيق كريم على اساس انه مخالف للقانون وهناك مئات ان لم يكن الاف السيارات الخاصة التي تشكل بديلا عن المؤهلين للعمل في قطاع النقل.

وطالب بمعالجة الازمات المرورية الخانقة والتي ستتضاعف عاما تلو العام نتيجة ازدياد عدد المركبات سنويا بما يقارب من 30 الف مركبة سنويا دون أية طرق جديدة وجسور وانفاق وقطار خفيف، وهذا يتطلب تطبيق افكار خلاقة.  التشدد بقرار فرض التنازل عن المركبات المستوردة المستعملة من المستورد فقط ولا يجوز ان تباع في محلات غير متخصصة وغير مرخصة.

واشاد بدور دوريات السلامة على الطرق وخصوصا اننا نرى تحركا ايجابيا لها لضبط ومتابعة محلات قطع السيارات والمعارض والمركبات والسائقين.

وطالب بضرورة البحث بخصوص الميزة التنافسية الممنوحة للمستورد المستعمل ولا نعرف مدى انعكاسه على اسعار المستهلك وهذا سؤال ملح حيث لم تعد الفروق بعيدة رغم أن الجمارك على المستعمل اقل ولا يوجد خدمة ما بعد البيع. متابعة مدى التزام وكلاء السيارات الحديثة من حيث توفير خدمات ما بعد البيع ونظام الاستدعاء للمركبات.  تحديد سعر المركبات حسب الفاتورة، وتحليل السعر لمعرفة السعر العادل للمستهلك.ضرورة عكس السعر الحقيقي للمركبات للمستهلك خصوصا ان الفاتورة تكون ضمن سعر محدد يباع باضعافه للمستهلك خصوصا السيارات المستعملة.

عمار ياسين وكيل وزارة النقل والمواصلات

اننا نعمل في المرحلة الاولى من اعداد الدراسات لمشروع اوريو والتي تشمل تطوير ثمانية عشر خط رئيسي ونأمل ان توافق اوريو على الاستمرار في تطبيق المرحلة الثانية للمشروع والتي ستخلق قطاع حافلات في النقل حديثة ومريحة وتوفر على المستهلك وصديقة للبيئة.

واوضح ان المستهلك يجب ان يكون حريصا على مصلحته ويصر على تشغيل العداد في التاكسي ويقدم الشكوى اذا رفض تشغيل العداد.  وأكد على التعاون الراسخ مع الشرطة الفلسطينية لتحرير المخالفات على عدم تشغيل العداد والسيارات غير القانونية.

سامح المصري رئيس اتحاد مستوردي السيارات والمعدات الثقيلة

 ان جمركة السيارات الحديثة فور استيرادها يعتبر اجحافا بحقنا في الوقت الذي تترك المستعملة المستورد لحين بيعها يتم جمركتها ويفرض علينا خدمة المستعمل المستورد حتى لو لم نستورد موديلها داعيا الى الحد من اعداد السيارات المستوردة وعدد المستوردين.

واضاف وكالات السيارات الحديثة لديها طاقم من المهندسين والفنين والادارين واستثمرت ملايين الدولارات.

وطالب وزارة النقل بتحديد تعريف ما هي السيارة المستعملة ومتى تعتبر مستعملة، وعدم السماح باستيراد سيارات خصوصي وهي اصل عمومي او سياقة ولا تظهر على الرخصة.

وبخصوص فرق السعر عن السوق الاسرائيلي اوضح المصري ان هناك اعفاءات جمركية على عوامل السلامة والبيئة تصل الى 15 الف شيكل مما يخفض نسبة الجمرك ويقلل السعر ونحن فلسطينيا الغي هذا الاعفاء.

ناصر الجيعان نائب مدير عام الادارة العامة للجمارك والمكوس

 بخصوص اسعار السيارات لا علاقة للجمارك بالسعر لقد خفضنا الجمارك قبل سنوات ولم تنخفض الاسعار، وعملنا اعفاءات على ما اورده المصري ولم تنعكس على المستهلك

واشار الجيعان ان المركبات الجديدة يتم احتسابها على الفاتورة التي يحضرها الوكيل، أما المستعملة فيكون احتسابها اكثر تعقيدا فهي تعتمد على مصادر كثيرة وصعب الحصول على معلومات والحسابات الدقيقة.

سائد موقدي مدير عام الشؤون الفنية في وزارة النقل والمواصلات

المواصفات متوازنة بين الحديث والمستعمل ونمنع استيراد سيارات اصلها عمومي او شرطة او ايجار ونطالب الوكلاء اعطائنا المعلومات عن السيارات.

الحوافز من الجمرك الغيت منذ اربعة اعوام كونها متطلبات الزامية وليست تطوعية، والمواصفات متوازنة بين الجديد والمستعمل.

اعادة الاستدعاء مجانية ولكن يتم تحصيل مقابل لها.

ايمن سنقرط الرئيس التنفيذي للشركة الفلسطينية للسيارات

 قطع الغيار من البريكات والدرمات مهمة واساسية ولا يعمل نظام الامان اذا لم تكن اصلية واسعارها مناسبة وهناك جهات مختصة تراقب وتقارن هذا الامر، وينطبق الامر على زيوت السيارات حيث نكون مسؤولين عنها. صحيح ان هناك زيوتا في السوق غير مطابقة لما مكتوب على العبوات والمحتوى.

رفعت يعيش – وكالة كيا

من باب حماية المستهلك ونحن هنا بدعوة منها نريد تعريف محدد من الوزارة (( ما هي السيارة المستعملة؟ )) هناك سيارات اصلها عمومي او شرطة او تأجير وترخص انها خصوصي.

مهند المصري – وكالة كيا

وكلاء الحديث لديهم رخص لاستيراد المستعمل وهذا سهل علينا، والا لماذا نطالب بالرخصة الاصلية للمستعمل حتى لا ينتشر غبن المستهلك بسيارات عمومي او ايجار او شرطة تباع انها خصوصي.

الدكتور مشهور ابو دقة

ضرورة رفع صوت المجتمع الاستهلاكي عبر جمعية حماية المستهلك التي نحترم نشاطها في محافظة رام الله والبيرة في تنظيم قطاع النقل والمتابعة الحثيثة لحقوق المستهلك في القطاع من خلال لجنة دائمة ومتابعة وهذه الورشة انطلاقة مهمة للجمعية.

الموضوع بخصوص التكنولوجيا بالغ الاهمية لتسهيل خدمات الناس وخلق وقائع جديدة ومن يقاوم التكنولوجيا خاسر.

المهندسة مها ابو لبن

تطبيق كريم سبب لنا راحه فقد ربط المسافة بالزمن وشعرنا بعدالة التسعير ومنعه اعادنا للاسعار المرتفعة وعدم تشغيل العداد.

قطاع المواصلات في سنغافورة رفع الجمارك على السيارات الامر الذي عزز النقل العام ولا يقبل الناس على شراء السيارات.

نداء قطامش

شعرنا بانسانيتنا مع تطبيق كريم وفجأة تم ايقافه ولم يشغل العداد ولم يطور مكاتب التاكسي ولا سائقيهم انفسهم وباتت جودة الخدمة في تراجع للاسف.

زينة عجلوني - تطبيق كريم

 رؤية الشركة باتجاه تسهيل النقل في الشرق الاوسط وقلوبنا معلقة في فلسطين ونريد ان نكون هنا ضمن القانون. يستخدم 14 مليون شخص  خدماتنا واوجدنا 800 الف وظيفة ونحن مرخصين في السعودية ومصر ودبي وملتزمين بالقانون في الدول التي نعمل بها. ونوفر المعلومات عن التكلفة التقديرية للمستهلك قبل الطلب وبعد الطلب يقرأ عن العداد الحساب ويعرف السائق ونوع سيارته وهويته ونتيح له تقييم السائق ويعتمد لدينا.  ونزود الحكومات بقاعدة بيانات الكترونية عن الازمات المرورية وكيف نتلافاها.

نحن حساسين لقوانين كل دولة نعمل بها ولا نريد مخالفتها.

ولقد شكلت لجنة لإعادة النظر بعودة تطبيق كريم بقرار من رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله.