الرئيسية » الاخبار »   09 كانون الثاني 2012  طباعة الصفحة

حماية المستهلك في نابلس تدعو لدعم السلع الاساسية

 عقدت الهيئة الإدارية لجمعية حماية المستهلك الفلسطيني اجتماعا طارئا لها لمناقشة الأوضاع الاقتصادية "المتردّية" في المحافظة. 

وجاء هذا الاجتماع بعد ورود شكاوى عدة للجمعية متعلقة بالاوضاع الاقتصادية في نابلس لما لها من أثر سلبي على القدرة الشرائية للمستهلك الفلسطيني.

وناقشت الهيئة الإدارية للجمعية قانون ضريبة الدخل الجديد والتعليمات الورادة بعد إقرار هذا القانون، ومدى تأثيره سلبا على المستهلك الفلسطيني من إضعاف للقدرة الشرائية وارتفاع للأسعار وإرهاق لكاهل المواطن مطالبين الحكومة بضرورة إعادة النظر في هذا القانون.

ومن أهم النقاط التي تم مناقشتها أيضا، قضية غلاء الأسعار، إذ طالب المجتمعون الحكومة بالتدخل السريع لوضع حد لهذا الارتفاع والمخاطر المترتبة عليه، من خلال دعم المواد الغذائية الأساسية للتخفيف من العبء على المواطن الفلسطيني.

وخلال الاجتماع، تباحثت الهيئة الإدارية بشأن الشكاوى الواردة للجمعية والتي تخص نظافة المطاعم، وقانون إشهار الأسعار في المحلات التجارية، والشكاوىالتجارية في المحاالواردة بخصوص البضائع المعروضة تحت أشعة الشمس مع ضرورة وضع حد لذلك من خلال تكثيف الجهات الرقابية لحملات الرقابة على المطاعم والمحلات .


وطالب المجتمعون وزارة الزراعة بإجراء اللازم من خلال وضع استيراتيجيات فاعلة تحت عنوان "التوجيه الزراعي" للمزارعين الفلسطينيين الذي له التأثير الايجابي على خفض الاسعارة دون إلحاق أي خسائر للمزارعين.

وفي نهاية الاجتماع، أكد رئيس الجمعية م.إياد عنبتاوي على أهمية دور جمعية حماية المستهلك، وضرورة متابعتها لشكاوى المواطنين والتحدث باسمهم مع الجهات الرسميّة، كما وتم الاقرار على المباشرة بتنفيذ البرامج التطوعية للجمعية والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني بما فيها الجمعيات النسوية والخيرية ووسائل الإعلام المحلية.

ومن الجديد ذكره، أن جمعية حماية المستهلك الفلسطيني- محافظة نابلس تسعى إلى انشاء فرع طلابي لها في جامعة النجاح الوطنية وهي بانتظار الرد من إدارة الجامعة لتفعيل عملها داخل الجامعة من خلال عقد ورشات وندوات توعوية وتثقيفية لطلبة الجامعة فيما يتعلق بالقضايا الاستهلاكية وقضايا حماية المستهلك، علاوة على تدريب اكبر عدد ممكن من الطلبة وإشراكهم في العمل التطوعي للجمعية. 

كما أن الجمعية -بداية الفصل الثاني- ستبدأ عقد لقاءات تعريفية مع طلبة جامعة النجاح الوطنية المسجّلين لمساق "خدمة المجتمع" وبالتعاون مع أ.بلال سلامة مدير مركز الخدمة المجتمعية في نابلس.