الرئيسية » الاخبار »   10 كانون الأول 2011  طباعة الصفحة

الجمعية تشارك في مؤتمر المياه العربي الرابع في شرك الشيخ

 افتتح اليوم في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية مؤتمر الجمعية العربية لمرافق المياه تحت رعاية رئيس الوزراء المصري، بمشاركة ثلاثمائة خبير عربي ودولي في قطاع المياه والصرف الصحي.

وقد شارك وفد فلسطيني مكون من سلطة المياه الفلسطينية، واتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين، وجمعية حماية المستهلك الفلسطيني، وعدد من البلديات، بالاضافة الى التعاون الفني الالماني "GIZ".

وكان الوزير شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية قد اوعز للوفد الفلسطيني بضرورة ابراز التجربة الفلسطينية والاستفادة من التجارب المعروضة، وتابع مع مجلس إدارة الجمعية المشاركة الفلسطينية الفعالة، في حين يقوم بزيارة عمل إلى فرنسا يلتقي خلالها "الان جوبية" وزير الخارجية ووزراء المياه الاوروبين للترتيب لمؤتمر مرسليا المتخصص بالمياه والذي سيعقد في آذار القادم.

ونقل عبد القوي خليفة محافظ القاهرة تحيات الحكومة المصرية مؤكددا أن ثورة يناير مست كافة القطاعات والقطاع الوحيد الذي لم يتأثر سلبيا هو المياه وظل يقدم خدمة مميزة نتيجة لاسلوب ادارة هذا القطاع جراء اعادة الهيكلة التي اجريت فيه.

وأضاف أن الجمعية العربية اهدافها سامية، الامر الذي سيحسن الخدمة للمواطن طبقا للمواصفات العالمية، خصوصا أن الشعوب العربية تعاني من نقص شديد في المياه مما يزيد في الحاجة للدراسات والابحاث.

ورحب خالد فودة محافظ جنوب سيناء في شرم الشيخ عاصمة السلام العالمية معربا عن سروره باستضافة هذا المؤتمر في شرم الشيخ.

وفي كلمة الجمعية قال خلدون الخشمان الامين العام أن الجمعية اعدت خطة عمل تنفيذية اسفرت عن انجازات كبيرة في العام2011 على مستوى التعاون الدولي، ويأتي هذا المؤتمر للاستفادة من النجاحات والاخفاقات التي آلت اليها هذه التجارب، بهدف اعادة هيكلة  قطاع المياه لتقديم خدمات افضل للجمهور االعرب بكفاءة وكلفة مناسبة وتحقيق الاستقرار المائي العربي.

وتم تقسيم البرنامج إلى جلسات متخصصة تضمنت نقاش الممارسات المثلى واستعرض قصص نجاح من تجارب عربية شملت سلطة المياه الفلسطينية، ومياه العقبة، والشركة المصرية القابضة للمياه والصرف الصحي، وعمان، والسعودية، ولبنان، والتجربة الالمانية والسويدية.

حيث قدم المهندس فايز الحلو من سلطة المياع الفلسطينية ورقة عن تجربة مشروع مياه شمال غرب القدس مستعرضا تطوير شبكة المياه في المنطقة التي تشمل ثمانية قرى معزولة في بالاستيطان والجدار.

وقال صلاح هنية المنسق العام للراصد الاقتصادي ورئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني عضو الوفد الفلسطيني أن المشاركة الفلسطينية في المؤتمر العربي تساهم في تبادل التجارب والخبرات المفيدة للممارسات المثلى في قطاع المياه وخصوصا الجانب الذي يتعلق بالمواطنين محور اهتمام مرافق المياه ومزودي الخدمات خصوصا من حيث التعرفة وعدم المس بالفئة الاولى من المستفيدين الذين ستهلكون اقل ومن ذوي الدخل المحدود والحالات الاجتماعية.

وأضاف هنية لقد نلنا استفادة كبيرة كجمعية من خلال مشاركتنا التي تحرص عليها سلطة المياه الفلسطينية كل عام بخصوص التدابير اللازمة لخفض التكاليف من خلال تطوير وتطبيق السياسات المثلى، وسياسة للتعاطي مع الديون المعدومة، ومعالجة علمية للفاقد الفني، وعدم مركزية المرافق المالية، وتغطبة المياه لكافة المواطنين.

ومن جهته قال المهندس رامز التيتي من التعاون الالماني (GIZ) أن المؤتمر يتيج الفرصة امام المشاركين الفلسطينين لتبادل الخبرات في مجال تطبيق الممارسات الفضلى ترفع من كفاءة الخدمة المقدمة وفعاليتها.