الرئيسية » الاخبار »   28 تشرين الثاني 2011  طباعة الصفحة

رئيس الجمعية في مقابلة مع فضائية فلسطين: نحتاج لاستراتيجية زراعية وطنية متكاملة

 أكد صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني أن ارتفاع اسعرا الخضروات في السوق الفلسطيني وخصوصا الطماطم يظهر بوضح الخلل الواقع في عدم توفر الاكتفاء الذاتي في فلسطين في الخضروات بعد أن تراجع الانتاج الزراعي نتيجة لارتفاع التكلفة وانخفاض السعر واستغلال التجار وانعدام وجود خطة تسويقية واضحة المعالم.

واكد هنية على ضرورة وجود خطة زراعية وطنية تدعم المزارع الفلسطيني، وتنوع الانتاج حسب التنوع المناخي في فلسطين، وتطور الارشاد الزراعي، وتفتح منافذ تسويقة لأسواق الخضار المركزية للمزارع، ومنع استغلال التاجر للمزارع.

وتسأل هنية عن تكرار ارتفاع الاسعار في هذه الفترة كل عام مما يدلل على عدم استخلاص العبر والبقاء في ذات الدائرة كل عام، وطالب وزارة الاقتصاد الوطني بأضدار اسعار استرشادية للخضروات من أجل حماية المستهلك الفلسطيني.

وأعتبر أن دخول القطاع الخاص الفلسطيني للاستثمار الزراعي وجه صوب زراعة التمور الاكثر تهيئة للتصدير باسعار عالية، وكم كنا نتمنى أن يتوجه الاستثمار الزراعي صوب الخضروات من أجل المساهمة في توفير الاكتفاء الذاتي.

وأعرب هنية عن تخوفه في ظل هذه الاوضاع عودة خضار المستوطنات للظهور من جديد في السوق الفلسطيني دون أن يدري المستهلك والجهات الرسمية الفلسطينية.