الرئيسية » البيانات صحفية »   28 تشرين الثاني 2011  طباعة الصفحة

الجمعية تعقد اجتماعها الدوري لبحث قضايا تهم المستهلك

 ناقشت إدارة جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الإثنين، جملة قضايا تمس حقوق المستهلك، وخاصة قضية ارتفاع أسعار الخضروات في السوق، والموقف الذي قدمته الجمعية لجهات الاختصاص الرسمية بهذا الخصوص.

وأوضح بيان صحفي صادر عن جمعية المستهلك أن الجمعية طالبت وزارة الاقتصاد الوطني بضرورة إصدار أسعار استرشادية للخضروات، ومتابعة إشهار الأسعار على جميع السلع التي تباع في السوق، وكذلك إشهار الأسعار على فواتير الكهرباء والمياه والاتصالات، على اعتبار أن الوزارة جهة الاختصاص الرسمية في هذا المجال.

وشدد مجلس الإدارة على ضرورة رسم خطة زراعية فلسطينية متكاملة لتوفير الاكتفاء الذاتي الفلسطيني من الخضار، وأشار إلى تراجع كمية الإنتاج نتيجة لعدة عوامل، وضرورة تطوير الإرشاد الزراعي لتوجيه المزارع لزراعة المحاصيل حسب التنوع المناخي في فلسطين.

من جهة اخرى ناقش المجلس حوادث الاحتراق التي وقعت في مواقع مختلفة من الوطن وأودت بحياة مواطنين، ودعا  إلى ضرورة إعادة فحص معايير السلامة العامة، ونوعية الأثاث المنزلي والستائر المستخدمة من حيث جودتها وعدم سرعة تفاعلها مع الحريق، الأمر الذي يستدعي ضرورة فتح ملف جودة هذه السلع في السوق الفلسطيني.

وأقرت الجمعية عقد ورشة عمل متخصصة حول "حماية المستهلك وتشجيع المنتجات الفلسطينية"، وكلفت عضو مجلس الإدارة محمد شاهين بإعداد ورقة الموقف الخاصة بالجمعية لتقديمها لتشكل أرضية للنقاش، ودعوة عدد من المختصين لتقديم مداخلات متخصصة حول آليات تشجيع المنتجات الفلسطينية، والمواصفة الفلسطينية، والآليات المتبعة من قبل الجهات الرسمية لحماية المستهلك كما كلفت عضو مجلس الإدارة رانية الخيري بوضع تصور متكامل حول برنامج الورشة وطريقة تنظيمها.

وكلف مجلس الجمعية، بشار دباح، ومعتصم الأشهب، وأحلام العبد، بمتابعة مواصلة إصدار النشرة المتخصصة في قضايا المستهلك التي دأبت الجمعية على إصدارها في الأعوام السابقة على أن يتم التركيز على مواضيع متخصصة بحماية المستهلك وتشجيع المنتجات الفلسطينية.

من جانبه، وأطلع إيهاب البرغوثي مجلس الإدارة على تقدم العمل في إطلاق مشروع أندية المستهلك الشبابية في عدد من المدارس في المحافظة في الفصل الدراسي الثاني.